القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اهلاً و مرحبا بكم اعضاء و زوار منتدانا الغالي العاشق بمطلع موضوعي اتمنى ان تدعو لسوريا و فلسطين و الدول المستضعفة في كل مكان ا[ يارب اشفهم و اجعل لهم من كل ضيقٍ مخرجا و من كل بلاءٍ عافية و من كل همٍ فرجا و من كل عسرٍ يسرا و ارحم موتاهم و اجبر كسراهم و اكسُ عاريهم و اغسلهم بالماء و الثلج و البرد يا ذا الجلال و الاكرام انك على كل شيءٍ قدير ]ا الآن الى صلب الموضوع البروفيسور عبد الحميد البعلي ( معلم الفقه بجامعتي ) شرح لنا قبل أيام درس مهم بعنوان ا[ الثوابت و المتغيرات من الأحكام الشرعية ]ا فوددت ان اطلعكم عليها لأهميتها الفائقة على أمل ان لا افشل و ينال الموضوع على رضاكم و استحسانكم ..... بنر الموضوع ~ ![]() ![]() ![]() الثوابت من الأحكام و هي ( الأحكام قطعية الثبوت قطعية الدلالة ) بمعنى يوجد دليل قطعي عليهم و هم - أركان الإسلام الخمسة و هي : 1- شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله 2- اقامة الصلاة 3- ايتاء الزكاة 4- صوم رمضان 5- حج البيت لمن استطاع عليه سبيلاً - أركان الإيمان الستة و هي : 1- الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر خيره و شره 2- أسس المعاملات 3- أسس الحقوق العامة من العدل و الإحسان و الرحمة و كرامة الإنسان 4- أسس الجهاد 5- أصول القيم و الأخلاق 6- أسس العلاقات الدولية ![]() و هي ما ليست كذلك من الأحكام ( أي ليست ثابتة بل تتغير من الزمان و المكان ) ![]() 1- قطعية الثبوت ظنية الدلالة مثل :- و امسحوا برؤوسكم 2- ظنية الدلالة قطعية الثبوت مثل :- حديث الرسول صلى الله عليه و سلم ( الصلح جائز بين المسلمين ) 3- ظنية الدلالة ظنية الثبوت ( لم تصل إلينا عن طريق التواتر ) مثل :- حديث ( النهي عن صفتين في صفقة ) و التواتر هو ( ما رواه جمعٌ عن جمع ) ![]() ما ثبت بنصوص قطعية الدلالة من نظم الإسلام , فهذه أمور ثابتة و انقعد عليها اجماع الأمة . و الثوابت جاء ذكرها بالقرآن يقول تعالى ( كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت ) أقوال الفقهاء في الثوابت و المتغيرات : 1- يقول ابن القيم الأحكام نوعان :- النوع الأول :- نوع لا يتغير عن حالة واحدة هو عليها لا بحسب الأزمنة و الأمكنة ا[ كوجوب الواجبات - تحريم المحرمات - الحدود المقررة بالشرع ]ا النوع الثاني :- المتغيرات وهي ما يتغير بحسب اقتضاء المصلحة له زماناً و مكاناً وحالاً ا[ كمقادير التعزيزات و أجناسها و صفاتها ]ا مثال ( الأصل بالأشياء الإباحة ) 2- يقول العز ابن عبد السلام :- ان الشريعة كلها مصالح إما درء مفاسد او جلب مصالح . 3- يقول ابن تيمية : الشريعة الإسلامية جاءت بتحصيل المصالح و تكميلها و تعطيل المفاسد و تقليلها و من ثم هي صالحة لكل زمان و مكان . ![]() 1- الثوابت الاعتقادية :- وهي توحيد الله سبحانه و تعالى . 2- الثوابت الإيمانية الستة :- وهي الإيمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و القدر . 3- ثوابت تشريعية عليا :- وهي المقاصد الشرعية ا[ حفظ الدين , النفس , العقل , النسل , المال و تسمى بالضروريات الخمسة ]ا 4- ثوابت معاملاتية :- و هي أحكام الزواج و الطلاق , الميراث , و القواعد الفقهية الخمسة الكبرى ا[ الأمور بمقاصدها , المشقة تجلب التيسير , العادة محكمة , اليقين لا يزول بالشك , لا ضرر ولا ضرار ]ا 5- ثوابت عقابية :- وهي العقوبات الحدية و القصاص ا[ الزنى - السرقة - القذف - شرب الخمر - الحرابة - القصاص ]ا 6- ثوابت أخلاقية :- وهي العفية , الحكمة , العدل , و الشجاعة . 7- ثوابت اسرية :- وهي النكاح و الطلاق و الميراث و الحضانة و النفقة و النسب و الزوجية و الأسرة . 8- ثوابت في السياسة أو القانون العام :- و هي مبدأ الشورى و المساواة و العدالة . ![]() هي ما يتغير فيه الحكم بتغير الأزمنة و الأمكنة و الأحوال و العوائد و النيات . مثال :- منع عمر ابن الخطاب الناس من أكل اللحوم يومين متتاليين من كل أسبوع لكن هذا الحكم تغير مع مرور الزمن . ![]() الوصايا العشرة المسماة الصراط المستقيم , سميت الوصايا العشرة بالصراط المستقيم لأنها لا تتغير أبداً , وهي كالتالي : 1- الأ تشركوا به شيئاً . 2- و بالوالدين إحسانا . 3- ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم و إياهم . 4- ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن . 5- ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون . 6- ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده . 7- وأوفوا الكيل و الميزان بالقسط لا نكلف نفساً إلا وسعها . 8- وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى . 9- وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم بعد لعلكم تذكرون . 10- وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون . ![]() المدخل لدراسة الشريعة و الفقه الإسلامي تأليف أ.د. عبدالحميد محمود البعلي ![]() الى هنا قد وصلت الى نهاية موضوعي على أمل ان يلاقي على رضاكم و استحسانكم و احب ان انوه ان هذا اول موضوع لي بالقسم الإسلامي ولن يكون الأخير بإذن الله تعالى و اشكر جمعية العاشق الحرة على تنسيق الموضوع ![]() كما اشكر اخي ωoкa ¬ على هذا الطقم الجميل ![]() اسودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه . ![]() التعديل الأخير تم بواسطة ♥ Haruno ♥ ; 04-30-2013 الساعة 09:42 AM |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الدرس السادس : المتغيرات العالمية و المحلية + العمليات على المتغيرات | ωᾄἶl ҭђε ḋεṩἶʛᾗεʀ | دورة احتراف برنامج AutoPlay Media Studio | 6 | 04-06-2013 04:17 PM |
هام جدا - كيفية تطبيق الشريعة الإسلامية في جمهورية مصر العربية مصر | mohmad369027 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 1 | 01-14-2012 02:23 AM |
فيديو رائع: هنبدأ تطبيق الشريعة الإسلامية ... ازاي ؟ لفاضل سليمان | mohmad369027 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 1 | 01-13-2012 08:07 PM |
الصومال: بدء تطبيق الشريعة الإسلامية في بيدوة | العاشق 2005 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 01-28-2009 01:00 AM |