القسم الأدبي قسم يختص بالشعر والنثر من إبداعات الأعضاء الخاصة.
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم) |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() نع‘ـيش مشڪلـ’ة ڪبيرة يلـآاפـظهـآ الجم‘ـيع ﯞلڪن لـآا اפـد يُلقي لهآ بآلـاً بل ﯞبع‘ـضنـآ لـآا يُع‘ـرب عن ڪۈنهـآ مشڪلـۃ يجب التصدّي لهـآ ﯞهي تهم‘ـيش ﯞاقصـآء اللغـۃ الع‘ـربيـۃ، ﯞلـآا تع‘ـآني الع‘ـربيـۃ من تهم‘ـيشـاً علـے مستۈـے الع‘ـآلم فـפـسب بل تۈآجه هذآ التهم‘ـيش ممن يتـפـدثۈن بهآ. فـ أنت لۈ ڪآن ڪلـآامڪ جم‘ـيعه بآلع‘ـربيـ’ة ﯞلـآا تُدخل فيهـآ ڪلم‘ـآت من لغـآت آجنبيـ’ة ستجد شيئـاً في نفۈس من פـۈلڪ، شيئـاً يقۈل “ لِمَ لـآا تُدخل في פـديثڪ ڪلم‘ـآت آجنبيـ’ة ” ﯞعلـے الع‘ـڪس في ڪثير من البلـآاد الاۈرۈبيـۃ ستجد تم‘ـسّڪآ بآللغـۃ الآم ﯞפـفآظـاً علـے الهۈيـ’ة الشيء الذي لـآا تجده ع‘ـندنآ في البلـآاد آلع‘ـربيـۃ آلبتّـۃ !! لـآا اتـפـدّث هنآ عن الم‘ـڪآنـ’ة الع‘ـظيم‘ــۃ للغـۃ الع‘ـربيـ’ة، ﯞانمـآ اتـפـدّث عن ڪۈنهـآ اللغـۃ الـآام لنآ اتـפـدّث عن ڪۈنهـآ جزء لن يتجزآ منآ، عن ڪۈنهآ هۈيتنـآ، عن ڪۈنهـآ نـפـنُ !! ![]() ![]() اللغـ’ة الـآام ﯞڪم‘ـآ نع‘ـرف جم‘ـيع‘ـآ ﮪـي آللغـ’ة التي يتـפـدّث بـﮪـآ الفرد ﯞيتع‘ـلم‘ـهآ بم‘ـجرد تم‘ـڪنه من الڪلـآام ﯞقد تبيّن من الـآابـפـآث آن الـآاطفـآل الذين يتلقّـۈن تع‘ـليم‘ـهم بآللغـ’ة آلتي يتـפـدثۈن بـﮪـآ في آلم‘ـنزل تنم‘ـۈ لديـﮪـم الم‘ـهـآرآت ﯞ القدرآت اللغۈيـ’ة، ﯞ يم‘ـهّد ذلڪ امـآم‘ـهم الطريق لتع‘ـلّم لغآت اجنبيـ’ة آخرى فيم‘ـآ بع‘ـد ﯞ لعـلّ ذلڪ آلسبب ﯞرآء دع‘ـم م‘ـنظمـ’ة الـآام‘ـم الم‘ـتـפـد’ة للتربيـ’ة ﯞآلع‘ـلم ﯞآلثقآفـ’ة – اليۈنسڪۈ – لتلقّي الـآاطفآل تع‘ـليم‘ـهم الـآاسـآسي بآللغـ’ة الـآام، פـيث انـﮪـآ تُع‘ـزز آلجـآنب آلم‘ـع‘ـرفي لدى آلم‘ـتع‘ـلّم ﯞتلقيه للتع‘ـلّم في م‘ـرפـلـ’ة آلتع‘ـليم الـآاسـآسي بغير لغته الـآام يُضع‘ـف ع‘ـنده آللغـ’ة ﯞيتطـآير ما يقـآرب ثلثـﮪـآ لديه. يـפـدد مـآيڪل ﮪـاليداي سبع ﯞظآئف للغـ’ة لدى آلطفل في سنۈآت عـم‘ـره الـآاۈلى :: الـوظيفـ’ة النفع‘ـيـ’ة :: ﯞتظـﮪـر هذه الۈظيفـ’ة ع‘ـندم‘ـآ يستخدم آلطفل اللغـ’ة في آلتع‘ـبير عن פـآجآته ڪآن يقۈل ع‘ـندمـآ يع‘ـطش: «آشرب». آلۈظيفـ’ة آلتنظيم‘ـيـ’ة :: ﯞفيـﮪـآ تُستخدم آللغـ’ة في طلب شيء، ڪآن تقۈل للطفل م‘ـثلـاً: «آبْع‘ـد: خطر!». الۈظيفـ’ة آلتفآع‘ـليـ’ة :: ﯞفيـﮪـآ تستخدم آللغـ’ة في التـۈآصل مع النـآس ﯞ اقآمـ’ة ع‘ـلـآاقـآت مع‘ـهم، ڪآن يقۈل الطفل: «اפـبڪ ابي». الۈظيفـ’ة الشخصيـ’ة :: ﯞفيـﮪـآ تستخدم آللغـ’ة في آلتع‘ـبير ع‘ـن آلمشآع‘ـر ﯞالاراء ﯞالـﮪـۈيـ’ة الشخصيـ’ة ڪآن تقۈل الطفلـ’ة مثلـاً : «انآ بنت جم‘ـيلـ’ة». الۈظيفـ’ة الـآاستڪشآفيـ’ة :: ﯞفيـﮪـآ يستخدم الطفل פـآجته لـآاستڪشآف مآ פـۈله في آلبيئـ’ة آلمـפـيطـ’ة، ڪآن يقۈل آلطفل: «مآ فآئد’ة آلم‘ـڪۈآ’ة؟». الۈظيفـ’ة التخيليـ’ة :: ﯞفيـﮪـآ تُستخدم اللغـ’ة في פـڪي الاפـآديث ﯞالقـآء آلنڪآت ﯞابتڪآر بيئـ’ة خلـآاقـ’ة من آلخيـآل. الۈظيفـ’ة الـآاخبـآريـ’ة :: ﯞفيـﮪـآ تستخدم اللغـ’ة في نقل الـפـقـآئق ﯞالم‘ـع‘ـلۈمـآت. ![]() ﯞڪما علمنا أهميـ’ة اللغـ’ة ع‘ـمۈمًا ﯞأهميـ’ة تنميـ’ة اللغـ’ة الأم خصۈصاً لدـے الأطفـآل الشيء الذي يُـפـدث فارقًا ڪبيرًا في قدرات الطفل فهنـآڪ أفڪآر بتنفيذها يـפـدث نمۈ ملـפـۈظ لدـے الطفل في פـصيلته اللغۈيـ’ة ﯞمنها ما يلي :: تقديم رسۈم متـפـرڪـ’ة مـפـببـ’ة للطفل باللغـ’ة الع‘ـربيـ’ة. استخدآم عبـآرات التع‘ـامل اليۈمي مع الطفل في المنزل باللغـ’ة الع‘ـربيـ’ة. أن تڪۈن أفلام الڪـآرتۈن بالفصـحى פـيث من خلـآالها يقۈم الطفل بإڪتساب פـصيلـ’ة لغۈيـ’ة بشڪل جيد، أﯞ قد يقـآرب الممتـآز، فهي تؤثر علـے نطقه ﯞعلـے المصطلـפــآت التي يستخدمها. تقديم أناشيد باللغـ’ة الع‘ـربيـ’ة للأطفال. تشجيع الطفل بع‘ـبـآرات إيجـآبيـ’ة عند تـפـدّثه بالع‘ـربيـ’ة. اصطפــآب الـآابنـآء إلـے المسرפـيـآت الخـآصـ’ة بالـآاطفـآل باللغـ’ة الع‘ـربيـ’ة. إפـضـآر ألع‘ـاب للأطفـآل يڪۈن من دۈرها الـפـفـآظ علـے اللغـ’ة الع‘ـربيـ’ة. أن يقرأ له الڪبـآر قصص ما قبل النۈم بالع‘ـربيـ’ة، ذلڪ مما يزيد الـפـصيلـ’ة اللغۈيـ’ة لديه. أن تقۈم الأسرة بتصـحـيح الـآاخطـآء اللغۈيـ’ة للطفل بإستمرآر، ﯞعدم التمـآدي مع الطفل في الخطأ פـتـے ﯞإن ڪان من باب المزاح. تخصيص يۈم علـے الأقل في الأسبۈع للتـפـدّث باللغـ’ة الع‘ـربيـ’ة لـآا بسۈاها مع الـפـفـآظ علـے عدم إستخدآم اللغات الأجنبيـ’ة في بـآقي الأسبۈع. ![]() قد يتع‘ـجّب البع‘ـض من مصطلح “اللغـ’ة المشۈهـ’ة”ﯞلڪن أصبح منتشر بشڪل مؤسف مما يدع‘ـۈني لتحذيرڪم من التڪلّم مع أبنـآئڪم بلغـ’ة مشۈهـ’ة، ﯞذلڪ بأن تقۈم بإدخـآل ڪلمـآت أجنبيـ’ة في حديثڪ بالع‘ـربيـ’ة !! هذا الأمر يُحدث خللًا ڪبيرًا عند الطفل، ﯞيؤثر علـے قدرآته ﯞنمّۈه الع‘ـقلي فاحذر أن تتڪلم مع ابنڪ بلغـ’ة مشۈهـ’ة، ڪأن تقۈل :: “البس (الشۈز) بدلًا من (الحذاء)” أﯞ “ارمي الۈرقـ’ة في (الباسڪت) بدلـاً من (القمامـ’ة)” أﯞ “سنذهب (للجاردن) بدلًا من (الحديقـ’ة)” ﯞغيرها الڪثير من الڪلمـآت الأجنبيـ’ة التي نستخدمهـآ بشڪل يۈمي مما يشۈه اللغـ’ة لدـے الطفل دﯞن أن نشع‘ـر. مع مراع‘ـاـ’ة ڪل ما ذڪرته في المقال ستجد تغيرًا ملحۈظًا في الحصيلـ’ة اللغۈيـ’ة لدـے الطفل، ﯞستشع‘ـر بجمـآل ﯞبلاغـ’ة الع‘ـربيـ’ة ڪلما تع‘ـمّقت في دراستهـآ ﯞلـآا يمنع ذلڪ ڪله أن تتـع‘ـلّم لغـآت أجنبيـ’ة، ﯞلڪن تع‘ـلّم الع‘ـربيـ’ة ﯞتحدث بها أﯞلـاً ! ![]() أشكر الله أولاً على أعانته وتوفيقه لي بـ طرح هذآ الموضوع وأشكر أخوتي المبدعين أعضاء (( جمعيه العاشق الحرة )) على جهودهم المبذوله في السسعى والرقي بالتقدم من أجل أزدهار المنتدى قام بطرح الموضوع ⋘ حلم القمر وأشكر المصممه المتألقـهـ ⋘ Sion وأشكر الأخ المبدع ☂ ωιnтєя ● кυn .°• على التنسيق الرائع أسستودعكم الله الذي لا تضيع ودآئعه ![]()
__________________
![]() كل الشكر للمبدعة Ochako Uraraka
التعديل الأخير تم بواسطة حلم القمر ; 06-13-2016 الساعة 12:12 AM |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
●●● تصميم ـے لـ ρєяǿйά şάмά ●●● | z.d.l | نشأة مُبدع | 8 | 10-06-2012 05:51 AM |
●●● [ لاتدع الحزن يتغلب عليك فأنت تشرق دائما بأجمل إبتسامه ] ●●● | HAYBARA | قسم الصوتيات والمرئيات | 88 | 07-01-2012 05:37 PM |
مُـسـآبـقـۃ ●● زد نُـقـآطـڪـ ●● المۈسم الثاني ●● بدأت المٌسابقه | Tomoya | القسم العام | 69 | 03-30-2012 02:55 AM |
●● || قوانين قسم القصص و الروايات [ الرسمية ] || ●● آخر تعديل بتاريخ:19-06-2011 ●● | ĵυ๓аnα | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 06-11-2011 06:39 PM |
●●●●●برنامج KMPlayer لتشغيل جميع الصيغ الفيديو و الصوت بحجم 13 ميقا فقط●●●●● | العاشق 2005 | أرشيف قسم البرامج | 7 | 04-17-2011 01:15 AM |