القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم) |
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() بسم اللـہ الرح‘ـمن الرحـيم السلآآآآم عليييگم ورحـمـۃ اللـہ ۋبرگاااٺـہ آسعد اللـہ صبااااح‘ـگم ![]() گيف حـاالگم اخ‘ـبارگم اخ‘ـۋٺي الگراام ؟ اليوم راح يكون درسنا عن أحكام التلاوة والتجويد , وراح يفيدكم كثير ف مسابقة ( دورة تصحيح التلاوة ) فيه ناس الأحكام عندهم ضعيفة وإن شاء الله راح تتقنوا الاحكام وترتيل القرآن بعد هذا الدرس بس ركزو شويتين ف القراءة عشان تفهموا الدرس ![]() يلا نبدأ ![]() ![]() ![]() أحكام التلاوة والتجويد ربما كان تعلم أحكام التلاوة لايكفي فيه الكتابة ويحسن الاسترشاد فيه بمن له معرفة بها لانها أحكام تتعلق بالنطق , ولكننا نوضح هنا القواعد والاحكام ونحاول قدر الامكان تبيان كيفية النطق بها , وجدير بالذكر أن بعض المصاحف تتخذ قواعد ف الكتابة لاظهار النطق ,يستحسن الانتباء إليها في بداية أو نهاية المصحف مثل : م . ج . ً . ~ . س . لا . ه ....... الخ . أولاً - النون الساكنة والتنوين : لاحظ نطق هذه الكلمات إذا رسمت بهاتين الطريقتين : غَفُورُنٌ - غَفُورٌ , شُرَابُنْ - شُرَابٌ قَلِيلَنْ - قَلِيلاً , حَمِيمِنْ - حَمِيمٍ نجد أن النطق واحد لايتغيّر رغم اختلاف الرسم - لذلك نجد أن النون الساكنة والتنوين لها أحكام واحدة , لأن التنوين لايخرج عن كونه نون ساكنة , اُضيفت بعد الحرف المتحرك . 1 - الإدغام : فالنون الساكنة والتنوين إذا أعقبه راء أو لام فإنها تدغم إدغاماً كاملاً فلا تنطق النون الساكنة أو التنوين . مثل : ( ر ) مِن رَبِّهِم - غَفُوراً رَحِيماً . ( ل ) لَئِنْ لَّمْ يَنْتَهِ - لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ . ولبعض المصاحف في إضهار هذه القاعدة طريقة هي التي أثبتنا بها هذه الامثلة السالفة , فمثلاً تكتب النون ( من ربهم ) عارية من السكون مع تشديد الراء فتنطق ( مِرَّ بِّهِم ) . كذلك يلاحظ وضع الشدّة على راء ( رحيماً ) في ( غَفُوراً رَّحِيماً ) وعلى لام للمطففين ف ( وُيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ ) وعلى لام للشاربين في ( لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ ) فتنطق ( لَذَّتِلِّشَّارِبِينَ ) . 2 - الإدغام بغنة : إذا جاء بعد النون الساكنة والتنوين حرف من حروف كلمة (( ينمو )) تدغم النون الساكنة أو التنوين وتغن . والإدغام بغنة يعني عدم النطق بالنون نطقاً ظاهراً , بحيث يقرعه اللسان , ولا إدغامها تماماً كأنها غير موجودة , وتعطى الغنة حركتان . وسنعرض لمعنى الحركتين عند الكلام عن المد إن شاء الله . ويلاحظ في شكل إثباتها طريقة بعض المصاحف وهذه بعض الامثلة : ( ي ) مَنْ يَعْمَلْ - وُجُوهُ يَّوْمَئِذٍ ( ن ) وَمَنْ نُّعَمِّرْهُ - يَوْمَئِذٍ نَّاعِمَة ( م ) بلاءُ مُّبِينٌ - رُّسُلٌ مِّن قَبْلِي ( و ) رَحِيمٌ وَّدُودٌ - مِنْ وَّالْ ويستثنى من هذه القاعدة كلمات ثلاث , لاتدغم ولا تغن وإنما تظهر , وهي : صِنْوَان - قِنْوَان - دُنْيَا . 3 - إذا جاء بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من الستة المذكوة في البيت : هــــمــــز فــــهــــاء ثــــم عــــيــــن حــــاء , مــــهمــــلتــــان ثــــم غــــيــــن خــــاء تظهر النون الساكنة أو التنوين إظهاراً كاملا بحيث يقرعه اللسان . ( مهملتان أي ليس عليهما نقط ) . مثل : ( ء ) يَنْئَونَ عَنْهُ - وَلا شَرَاباً إِلّا ( ه ) يَنْهَونَ عَنْهُ - لِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ( ع ) مَنْ عِلْم - سَمِيْعٌ عَلِيْم ( ح ) رُخَاءً حَيْث - غَفُورٌ حَلِيْم ( غ ) مِنْ غَيْرِ سُوء ( خ ) مِنْ خَيْر - مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ 4 - الإقلاب : النون الساكنة أو التنوين , إذا تلاه باء يلقب التنوين أو النون إلى ميم . مثل ذلك : مَشَّاءٍ بِنَميم - أَنْبِئْهُمْ - كِرَامٍ بَرَرَة - مُنْبِئَاً - يَنْبَغِي . ويلاحظ في كتابة المصاحف وضع ( م ) صغيرة على النون الساكنة أو الحرف المنون في حالات الاقلاب دلالة إقلابه ميماً , فإذا كان النطق العادي لعبارة ( كرام بررة ) بدون مراعاة لهذه القاعدة هكذا( كِرَامِنْ بَرَرَة ) فإن مضمون القاعدة أن تنطق ( كِرَامِمْ بَرَرَة ) . 5 - الإخفاء : ذكرنا في الحالات السابقة من الحروف التي تلي النون الساكنة أو النتوين ثلاث عشر حرفاً , فيبقى من حروف الهجاء خمس عشرة حرفاً , إذا جاء أحدها بعد النون الساكنة أو التنوين يخفى إخفاءً أشبه مايكون بغنة , فيخفى التنوين أو النون الساكنة عند الحرف الثاني فهي قريبة من قاعدة الإدغام بغنة , وهذه الحروف هي : ت . ث . ج . د . ذ . ز . س . ش . ص . ض . ط . ظ . ف . ق . ك . أمثلة : ( ت ) كُنْتُمْ - مَا أَنْتَ - مَنْ تَوَلَّى . ( ث ) جَسَداً ثُمَّ أَنَابَ - مِنْ ثَمَرَة . ( ج ) نُنُجِي . ( د ) عِنْدَهُمْ . ( ذ ) لِيُنْذِرَ . ( ز ) يَنْزَغُ . ( س ) زٌلْفَةً سِيْئَت . ( ش ) إِنْ شَاءَ - مِنْ شَعَائِرِ اللهِ . ( ص ) نَنْصُرُ . ( ض ) مِنُ ضَرِيع . ( ط ) كَلِمَةٍ طَيِّبَة - وإِنَّ طَائِفَتَان . ( ظ ) يَنْظُرُونَ . ( ف ) قِتَالٌ فِيْهِ كَبِيْر - فَإِنْ فَاءُوا - رَسُوْلاً فَيُوْحِي . ( ق ) يَنْقَلِب - مِنْ قَبْلِهم . ( ك ) إِنْ كُنْتُمْ - مَنْ كَانَ . ثانياً - الميم الساكنة : إذا أعقب الميم باء أو مين , تدغم الميم الاولى وتغن , مثل : ( ب ) مَبْتَلِيكُمْ بِنَهَر - فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ الله - إِنَ رَبَّهُمْ بِهِم ( م ) إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِين - وُيُعَلِّمُكُمْ مَالَمْ تَكُوْنُوا تَعْلَمُوْنَ . وفي بعض المصاحف تعرى الميم الساكنة , فإن تبعها باء تشكل الباء بشكلها العادي , وإن تبعها ميم تشدد الميم الثانية . قاعدة : النون والميم المشددتان تغنان دائماً . ثالثا - القلقلة : إذا جاء أحد حروف كلمة ( قطب جد ) ق ط ب ج د ساكناً فإنه يقلقل أي يمال سكونه إلى حركة خفيفة . مثل : القَدْر - سُبْحَان - أَنُطْعِمُ - وَجْدِكُمْ - ص~ ( تنطق صاد ) . رابعاً - المد : ونعرض هنا إلى ما يمد حركة وحركتان وثلاث حركات وست وهكذا , وليس معنى هذا أن الحركة لها زمن معين يقاس بكذا ثواني مثلاً , ولكنه شيء نسبي بين الحروف بعضها وبعض لتنظيم نطق الحروف بمدها أو عدمه بمقدار معين . فمثلاً كلمة ( ذَرَأَ ) أو ( أَكَلَ ) أو ( فَصَلَ ) نعتبر كل كلمة منها ثلاث حركات بإعتبار كل حرف من حروفها المتحركة حركة واحدة , بمعنى أننا حين نقرأ ( فَصَلَ طَالُوتُ ) ونمد كلمة ( طالوت ) بحركتين , فإننا نعطيها من الزمن في النطق مقدار ما نطق به من حرفين من كل ( فَصَل ) والمد أنواع نذكرها فيما يلي : 1 - المد الطبيعي : وهو حركتان : مثل ( مالك يوم الدين ) موضع المد في ألف مالك وياء الدين . 2 - المد العارض للسكون : ويمد من حركتين إلى ست حركات : وهو ما بعده سكون في آخر كلمة مثل : (( واللهُ عَلِيْمٌ باِلظَّالِمِيْنَ )) . فإذا وقفت في القراءة على ( بالظالمين ) بتسكين النون كان هذا مداً عارضاً للسكون . 3 - مد الهمزة المتصل : وهو أربع حركات أو خمس : وهو ما جاء بعد همز متصل في كلمة واحدة , مثل : جَآءَ - جِيْءَ - هَؤلآء - الْمَلاَئِكَة . 4 - مد الهمزة المنفصل : وهو من ثلاث حركات إلى خمس : وهو ما كان الهمز في بعد المد , ولكن في كلمة أخرة مثل : وإِذا أَرَدْنَا - إِلا أَنْ يُحَاطَ - يَا أَيُّهَا . 5 - المد اللازم : وهو ست حركات : وهو ما يأتي بعده ساكناً أو مشدداً مثل : الطَّآمَّة - تَأْمُرُونِي - الظَّالِّيْن - آلم~ ( ألف لاميم ) . 6 - مد اللين : وهو أربع حركات : وهو ما كان في حرف الواو أو الياء المتحركة إذا وقف على الحرف بعدها , كما في كلمة : يَوْمَ - دَيْن . ![]() وإلى هنا نصل لنهايـۃ الدرس ونٺمني ان يگۋن قيم و مفيد ![]() وأتمنى من الجميع المشاركة في الدورة فمن يدري فلربما هناك أخطاء لاتعرفونها عند القراءة أو لاتستطيعون ضبط الحركات لذلك طرحت هذا الدرس وأرجو أنكم قد استفدتم منه وأي سوال فأنا حاضر ان شاء اللـہ نلٺقي في الدرس القادم ۋٺحـياٺي لگم ۋدمٺم بخييير ![]() لـآ الــہ الـآ اللـہ ![]() ![]() التعديل الأخير تم بواسطة αвɒєєʟнαĸ ; 07-18-2016 الساعة 08:52 PM سبب آخر: تجديد روابط الطقم :) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
الدروس الأسبوعية, دروس الجمعة |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
درس الجمعـۃ | 62 | ~ | ❄ Ace kun « | القسم الإسلامي العام | 7 | 11-06-2015 11:44 AM |
درس الجمعـۃ | 60 | | •ذَكْوان• | القسم الإسلامي العام | 13 | 10-05-2015 08:05 PM |
درس الجمعـۃ | 61 | | ❄ Ace kun « | القسم الإسلامي العام | 5 | 09-26-2015 01:09 AM |
درس الجمعـۃ | 59 | | •ذَكْوان• | القسم الإسلامي العام | 10 | 09-13-2015 05:28 PM |
درس الجمعـۃ | 58 | | •ذَكْوان• | القسم الإسلامي العام | 5 | 09-04-2015 07:52 PM |