تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 07-27-2010, 10:46 PM
الصورة الرمزية lalal  
رقـم العضويــة: 10670
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الجنس:
المشـــاركـات: 3,261
نقـــاط الخبـرة: 19
افتراضي الْمِيزَانِ : هَلْ هُوَ عِبَارَةٌ عَنْ الْعَدْلِ ؟ أَمْ لَهُ كِفَّتَانِ ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

سُئِلَ شيخ الاسلام ابن تيمية عَنْ الْمِيزَانِ :
هَلْ هُوَ عِبَارَةٌ عَنْ الْعَدْلِ ؟ أَمْ لَهُ كِفَّتَانِ ؟



الْجَوَابُ
فَأَجَابَ : " الْمِيزَانُ " هُوَ مَا يُوزَنُ بِهِ الْأَعْمَالُ
وَهُوَ غَيْرُ الْعَدْلِ كَمَا دَلَّ عَلَى ذَلِكَ الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ
مِثْلُ قَوْله تَعَالَى { فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ }
وقال{ وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ } وَقَوْلِهِ :
{ وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ } .
وَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أَنَّهُ قَالَ : { كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ
فِي الْمِيزَانِ حَبِيبَتَانِ إلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ
وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ } "
الراوي: أبو هريرة المحدث:
البخاري -
المصدر:
صحيح البخاري - الصفحة أو
الرقم: 6682خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

وقال عليه الصلاة والسلام
إن عبد الله بن مسعود انكشفت ساقه ،
وكانت دقيقة هزيلة ، فضحك منها بعض
الحاضرين . فقال النبي :" أتضحكون من دقة ساقيه !
و الذي نفسي بيده لهما أثقل في الميزان من جبل أحد "
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث:
الألباني -
المصدر:
غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 416
خلاصة حكم المحدث: حسن
وقال في حديث البطاقة

إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس
الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين
سجلا ، كل سجل مثل مد البصر ثم يقول :
أتنكر من هذا شيئا ؟ أظلمك كتبتي الحافظون ؟
يقول : لا يا رب . فيقول : أفلك عذر ؟ فيقول
: لا يا رب ، فيقول : بلى إن لك عندنا حسنة
وإنه لا ظلم عليك اليوم ، فيخرج بطاقة فيها
أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ،
فيقول : احضر وزنك ، فيقول : يا رب ما هذه
البطاقة ما هذه السجلات ؟ فقال فإنك لا تظلم .
قال : فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في
كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة
، ولا يثقل مع اسم الله شيء "
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث:
الألباني - المصدر: صحيح الترمذي -
الصفحة أو الرقم: 2639
خلاصة حكم المحدث: صحيح
وَهَذَا وَأَمْثَالُهُ مِمَّا يُبَيِّنُ أَنَّ الْأَعْمَالَ تُوزَنُ بِمَوَازِينَ
تَبَيَّنَ بِهَا رُجْحَانُ الْحَسَنَاتِ عَلَى السَّيِّئَاتِ وَبِالْعَكْسِ
فَهُوَ مَا بِهِ تَبَيَّنَ الْعَدْلُ . وَالْمَقْصُودُ بِالْوَزْنِ الْعَدْلُ
كَمَوَازِينِ الدُّنْيَا . وَأَمَّا كَيْفِيَّةُ تِلْكَ الْمَوَازِينِ فَهُوَ
بِمَنْزِلَةِ كَيْفِيَّةِ سَائِرِ مَا أُخْبِرْنَا بِهِ مِنْ الْغَيْبِ .
منقول
من شبكة الإمام الآجري
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع الْمِيزَانِ : هَلْ هُوَ عِبَارَةٌ عَنْ الْعَدْلِ ؟ أَمْ لَهُ كِفَّتَانِ ؟:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما معني كلمة (( طرف الهباري )) في أغنية إسمع بس إسمع و الأغنية عراقيه ,,,, العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 05-21-2009 01:12 PM
ما معني كلمة (( طرف الهباري )) في أغنية إسمع بس إسمع و الأغنية عراقيه ,,,, العاشق 2005 أرشيف قسم البرامج 0 05-21-2009 01:12 PM
هُوَ/ هِيَ :: دَعْوَةٌ عَامَّةُ:: العاشق 2005 القسم العام 0 11-07-2008 04:57 PM
~.. نِسَاءٍ هُنَ كَالِورٍد المٌبلَلِ بٍالنَدِىٌ ..ْ ~ العاشق 2005 القسم العام 0 10-02-2008 11:50 PM
عمرك شفت قرد أصلع رولا قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 09-28-2008 07:04 PM

الساعة الآن 05:29 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity