تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم)

  #1  
قديم 08-24-2013, 01:55 AM
الصورة الرمزية S i l v ε r  
رقـم العضويــة: 95883
تاريخ التسجيل: Aug 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 14,368
نقـــاط الخبـرة: 13148
Blogger : Blogger
Icons47 صراع مع الذاٺ | الحـلقـۃ الأولےٰ | " المعصيـۃ "







أسعد الله صباحكم و مسائكم و عَمر ربي أوقاتكم بـ كل خير و أمان

كيف حالكم أيها القراء اتمنى ان تكونو جميعا بخير
و أسال لله لنا و لكم دوام الصحة و العافية

قد أشتقت إلى عمل المواضيع
و اشتقت أكثر كما تعلمون إلى ردودكم المشجعه على المضِي

نفتتح معكم أعزائي القراء
هذا الموضوع الذي عنوانه صراع الذات أو مع الذات

أعلم أن هناك كثير من الأسئله تدور في ذهنكم عن هذا الموضوع و ماذا سيكون
. . !

لن نطيل عليكم معاشر القراء و لـ نبدا العرض





الفكره بسيطه جدا سوف اقوم بعمل سلسلة بسيطه
من المواضيع و اجعلها ع شكل حلقات و كل حلقة سوف

نناقش موضوع أو قضية تتحدث عن أمور مهمه في الحياة
و ايضا سوف اجتهد في الجوانب الذاتيه " النفسيه "

على أمل أن نتخلص منها
أو أن نتعلم طريقة المُثلى في المواجهه و إدارة الأمور برويه او إيجاد

بعض من الطرق و الوسائل الوقايه و بعض عوامل الجيده المساعده


و ايضا سوف نجعل جلستنا بـ استضافه أحد الأعضاء البارزين أو المشرفين


حتى تحلو السهرة ، و من هذا الباب بدأ هذا الموضوع
يحمل لكم كثير من الفوائد و التجارب لـ أاشخاص تصالحو

مع ذواتهم و أخلصو النية لله
فـ أثابهم الله و رزقهم
و في هذه الحلقه و بما أنها ستكون هي البدايه

أحببتُ ان يكون الصراع مع الذات المعصية
و نتشرف كذلك بـ مشاركاتكم و تعليقاتكم

حول هذه الحلقه
و ضيفتنا لهذه الحلقه هي الأخت ( غموض )
فرحبا بكم

و بـ ضيفتنا الكريمة و مرحبا بكم ايضا ايها القراء





أصعب ما يمر به الإنسان هو صراعه مع ذاته يحدثها و كأنها منفصلة عنه يسألها و يتحاور معها و يصارحها

و على طاولة الحوار هذه سـ نبدا مُستعينين بالله متوكلين عليه راجين العون و السداد

الآن كل منا يأخذ مكانه و يسحب كرسيه و ليستقم في جِلسته

بعد هذه المقدمه اللطيفه نفتتح الموضوع بقصة نجاح

يحتاجها كل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله و أن محمد عبده و رسوله ، كل منا

يواجهه في حياته كثير من المعاصي سواء كانت هذه - المعصية - في السر

أو العلانية ويراها دائماً تلوح أمامه و تتزين له و هو إما أن يقع فيها فـ يلحقه الأثم و الذنب و إما أن ينجوا

منها فـ يحصل بذلك الأجر
عند الله لكن من منا استطاع أن يتغلب على معصيته التي أعتاد عليها

كلما تزينت له و تيسر لها الطرق المُوصله إليها قصة نجاح تبدأ قصتنا من الإثارة التي يواجهها رجل من امرأة بلغت أعلى

مراتب الفتنة
من جمال يثير الرغبة، و مال وجاه تهفو إليه النفس، و فوق ذلك هي التي تدعُوه

إلى نفسها فـ أتاحت جميع السُبل المُحرمة أمام هذا الرجل لإشباع شهوته و سقطت

كل الحواجز بينه وبين المعصية إلا حاجزاً واحداً حال بينه وبين السقوط ألا وهو خشية الله تعالى

والخوف منه, فقال لها " إني أخاف الله "

كيف نجح مثل هذا الرجل . . ؟ و ما السر وراء ثباته أمام فتنة كـ هذه . . ؟

أهي تلك الكلمة التي قالها " إني أخاف الله " . . ؟ لا يمكن أن يكون الموضوع بهذه السهولة،

فكم من الناس لو سألته هل تخاف الله . . ؟ لقال نعم . . ! لكنه ساقط في كثير من المعاصي، لا سيما معاصي السر

أذن ما هو السر . . !
ثبات هذا الرجل كان صراع لذات الهوى و المعصية و الشيطان وبين ما رسخ في قلب

هذا الرجل من خشية الله عز وجل، انتصر هذا الرجل على ما في داخله رافضاً عرض تلك المرأة . .

فـ الله تعالى يراه، و يعلم سره كما يعلم علانيته، و هو يُحب ربه عز وجل

فـ كيف يرتكب المعصية كيف يتجرأ على الله تعالى و لا يخاف غضبه وعقابه، فـ كانت النتيجة

نجاحاً عظيماً
في هذا الابتلاء, نطق به لسانه مُنهِياً هجوم المعصية عليه فقال: "إني أخاف الله".






أعلم رحمني الله و أياك أن
المعصية تجد فرصتها للظهور حين تقوى دواعي الهوى وتثور شهوات النفس

و يشتد تزيين الشيطان و تخلو النفس حينها من ذكر أو العمل صالح أو من مُمارسة نافعة

و تضعف في القلب خشية الله تعالى التي هي سلاح المُجاهدة

و يُخْطأ بعض العباد ممن ابتلى بمعصية من المعاصي يسوغ لنفسه فعل غيرها بحجة

أنه لم يتب بعد من " المعاصي " أو لم يستقم استقامة حقة ، وهذا خطأ فاحش فـ سماع الحرام لا

يُسوغ رؤية الحرام
و آكل الربا لا يُسوغ شرب الخمر ، و مثل ذلك أيضاً من إذا ابتلي ببعض المحرمات

كـ آكل الربا أو شرب الخمر أو سماع الحرام أو غيرها من المنكرات سوّغ لنفسه ترك الطاعات كـ الصلاة مثلاً ، و هذا كله

من تسويل الشيطان و تلاعبه و مخادعته لابن آدم فهو يزين له المعصية تلو الأخرى ، و يأتي له بالحجة الشيطانية

" أن التوبة تجب ما قبلها إذاً فأكثر من المعاصي "
فـ المعصية الواحدة كـ العشر لا فرق

ثم لا يزال به الشيطان
حتى يزين له ترك العبادات و الطاعات بحجة شيطانية أخرى

و هي أن يلقي في قلب صاحب المعصية أنه منافق إذاً كيف يصلي

وهو لم يتب من هذه المعاصي و ما يريد إبليس منه إلا الازدياد في المعاصي و التدرج فيها

حتى يخرجه من دائرة المعصية إلى دائرة الكفر.
و من الأخطاء أيضاً الاستهانة بالمعصية

فإذا ابتُلي العبد بـ معصية من المعاصي لم يسغ له أن يستهين بها ولو كانت صغيرة في نظره، فلا يليق به أن ينظر إلى

صغر المعصية
و لكن ينظر إلى عظم من عصاه فـ الاستهانة بالذنوب دليل الجهل وقلة توقير الله في القلب . .

و من المفاهيم الخاطئة أن صاحب المعصية قد يستهين بالطاعات اليسيرة

بحجة أنه واقع في أمور كبيرة فـ ماذا تفعل هذه الطاعة اليسيرة بجانب ما يفعله من الكبائر و هذا تلبيس من إبليس فقد تكون

هذه الطاعة اليسيرة بحجة أنه واقع في أمور كبيرة فـ ماذا تفعل هذه الطاعة اليسيرة بجانب ما

يفعله من الكبائر
، و هذا تلبيس من إبليس فقد تكون هذه الطاعة اليسيرة في نظره

سبباً لمغفرة ذنوبه خصوصاً إذا قام بقلبه الإخلاص في فعلها و الإقبال

على الله، و فضل الله عظيم فقد يغفر الله ذنباً من أعظم الذنوب بسبب عمل يسير . .

قال إبراهيم الخواص " أول الذنب الخطرة فإن تداركها صاحبها بالكراهية و إلا صارت مُعارضة فإن

تداركها صاحبها بالرد
وإلا صـارت وسوسة فإن تداركها صـاحبها بالمجاهدة وإلا هاج منها الشهوة

مع طلب الهوى فـ غـطّى العلم و العقل والبيان "






حياكِ الله و بياكِ | غموض | أطلنا عليكِ الحديث لكن مثلك عارف الحديث في هذا المقام يطول أحببت

أن أطرح عليكِ بعض الإسئلة مُتعلقه في ذهني و أردتُ منكِ الفائدة و إن شاء الله نكون

خفيفيا عليكِ و ما ناخذ شيء من وقتك و الآن مع الأسئلة التي أسال

الله أن ينفعنا بما علمنا و يعلمنا ما ينفعنا و يزيدنا علما

السؤال الأول : كيف يستطيع الشخص أن يتخلص من معصية مُعينه . . ؟!

الواجب على من أراد الإقلاع عن معصية معينة أن يتوب إلى الله تعالى توبة نصوح من جميع

الذنوب التي يرتكبها ، و عليه أن يكون صادقا في توبته فيحقق جميع شروطها من الإقلاع فوراً عن هذه الذنوب

والعزم على عدم العودة إليها و الندم على فعلها ، و أن يستعين بالله تعالى حتى يمن عليه

بالتخلص من هذه المعاصي ، فـ إن القلوب بين إصبعين من أصابعه يقلبها كيف يشاء ، و على المؤمن رفقة أهل الصلاح

و مصاحبة المستقيمين على الشرع و ترك مُصاحبة الأشرار المقيمين على المعاصي ، فـ إن صحبتهم تجر إلى ما

لا تحمد عاقبته ، وعليه ان يجاهد نفسه ويخالف هواه ، فـ إن الله تعالى يعين من جاهد نفسه لأجل مرضاته

، و استحضر مراقبة الله له واطلاعه عليه ، و ليعلم أنه لا تخفى عليه خافية من أمره وأن السر عنده

علانية و الغيب لديه شهادة و أنه إن استتر بالمعاصي الخفية أو غير ذلك من المعاصي ،

فـ إن الله مطلع عليه لا يخفى عليه شيء من أمره ، و إذا كان يستحيي من فعل هذا أمام الناس

فالله تعالى أحق أن يستحيي منه من الناس ، و عليه ان يكثر من سماع الأشرطة النافعة وقراءة الكتب

السهلة النافعة للعلماء المعروفين بـ الرسوخ في العلم و تعظيم السنة ، و أن يملأ وقت فراغه بما ينفعه من حفظ القرآن

و حضور مجالس الذكر و دروس العلم ، و ان تكون توبته ابتغاء مرضات الله و طلبا لثوابه وخوفا من عقابه ، وعليه

أن يكثر من التفكر في الموت وما بعده ويتفكر في أهوال القيامة و العرض على الله تعالى و الموقف

بين يديه ، و ان يعلم أن الأعمال كلها تحصى على العبد و أن الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة

إلا أحصاها ، و أن الموت يأتي بغتة ، فقد يخرج النفس و لا يعود ، و تطرف العين

و لا تطرف الأخرى إلا بين يدي الله تعالى ، فـ يجب ان يكون على حذر أن يأتيه أجله و هو

مقيم على ما يسخط ربه تعالى ، نسأل الله أن يرزقنا وإياكم توبة نصوح .

السؤال الثاني
: نشهد كثير من مستخدمي الشبكة العنكوبيه يتصيدون الأنفس الضعيفه فما السبيل

عندما يعرض له شيء من الفتن . . ؟!

أجاوب على هالسؤال اجابة قصيرة في الكلمات مليئة ومفعمة بالمعنى قالها الشيخ محمد الصاوى الله يحفظه





السؤال الأخير : كلمه اخيره تودي ان تقوليها . . ؟!


بالنهاية أحب أقول كلآم من القلب خالي من التكلّف ...

الحين سبحان الله لما تفكر تسوي موضوع اسلامي او تدرس علم نافع تحس بثقل على نفسك !

بينما لو بتفكر تتابع فلم او مسلسل خليجي تحس انك تشرب مويه وبالعكس تحس نفسك تتحمس ! الفرق واضح

زي الشمس
الجنّة حفّت بالمكاره , والنار حفّت بالشهوات , والشيطان جالس بالنص

وإن كيد الشيطان كان ضعيفا .. و اللي يدعي و يتوقع ان الهداية تجي من نفسها بدون مايحاول يغير ما بنفسه

ويقوّم اعوجاجها , ويوجهها التوجيه الصحيح صدقوني عمره ماراح يوطأ موطأ الهداية اللي يتمناها لقلبه

لأنه ببساطه زي اللي يدعي ليل نهار ان الكرسي يترك و هو مو جالس يحاول يحرك الكرسي ويفعل الاسباب !

الهداية ليست اقوال لا تجاوز الأفواه بل افعال تطابق الاقوال , قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ *

كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ) اللي يبي الهداية لازم يتحرّك .. يعمل .. يحاول يحدث تغيير بسلوكياته

الظالمة لنفسه , و أكيد مما لا شك فيه يدعو الله بالهداية فـ الهداية بيده سبحانه لقوله تعالى " انك لا تهدي من أحببت

ولكن الله يهدي من يشاء " وقوله صلى الله عليه وسلّم : ( إن القلوب بين إصبعين من أصابع الله يقلبها كما يشاء )

لكن من غير المعقول ان ندعي ولا نتحرك ! لابد نحاول احداث تغييرات ايجابيه في انفسنا , نحاول تطهيرها من الذنوب

نحاول سكب مافي قلوبنا من امراض القلوب.. وغمرهآ .. وتشريبها بالإيمان وطاعة الرحمن .

أخيراً . , أحب أشكر صاحب الموضوع على الإستضافة الجميلة اللي اتاح لي فيها الفرصة اني افيد غيري و أحب

أذكر شغلة مهمّة باني لست عالمة و لا شيخة دين تملك علم كبير لذا لم أُجب على الأسئلة الكبيرة

أجابات من عندي بل كان جوآب السؤآل الأوّل من موقع إسلآم ويب .. هذا والله أعلم .

وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلّم و السلام عليكم ورحمة الله وبركـآته .




في الختام أشكر الأخت الطيبه | غموض | ع الكلمة الأخيره التي و جدتها أكثر عفويه في الخطاب و هذا يدل على

حرصها في الدعوه إلى الله و نسأل الله لنا و لكم التوفيق و السداد و ان ينفع بهذا الموضوع كما أساله سبحانه

أن ينصر الإسلام و المسلمين و أن يحفظ اخواننا لنا تعرفنا عليهم و أحببناهم في الله و هم الآن تحت القصف

أسال الله رب العالمين أن يشفي مرضانا و مرضى المسلمين و ان يرحم موتانا موتى المسلمين

نلتقي إن شاء الله على خير حفظكم ربي من كل شر و غفر الله لنا و لكم







التعديل الأخير تم بواسطة S i l v ε r ; 08-24-2013 الساعة 08:41 PM
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع صراع مع الذاٺ | الحـلقـۃ الأولےٰ | " المعصيـۃ ":
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفــٺــقـدٺـگ يـآ ۋلـڍي |"ٺآبـع لمٰسٱبقـۃ مٰۉھبٺي آلأدبيـۃ|" Sakura.d القسم الأدبي 19 08-25-2013 09:40 AM

الساعة الآن 07:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity