قسم النقاش الجاد قسم يهتم بطرح النقاشات العامة وما إلى ذلك من النقاشات المعروفة .
( يمنع وضع النقاشات السياسية أو النقاشات المنقولة ) |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
اقتباس:
أهلين فيك أخوي نعم البنية الأساسية عادتاً تكون سيئة عند بعض الطلاب لكن ليس من المنهج بل من الطالب نفسه و المعلم فأذا كان الطالب مهتم و المعلم يوصل المعلومة بشكل صحيح فلن تكون هناك مشاكل حقيقية ههههه أهلك لا يردون لك إلا الخير لكن بما أنك أستطعت أن تجلب نسبت 95 فبتأكيد تستطيع أن تجلب أعلى منها بكثير لكن ثق بنفسك ![]() اقتباس:
أهلن فيك فارس حياك
![]() أنظر طريقة التعليم الجديد أتت مفاجأه لأغلب الطلاب بل كانت صدمه لأن الطلاب مثلا في الأولى ثانوي كان يسير على منهج معتمد على بعضه فجأه يأتيه منهج جديد يختلف أختلاف كبير عن منهجه الذي كان يتبعة في الأبتدائية و المتوسطة و هذا يسبب ربكة للطالب و أما كما تقول ( حشِيْ معلومآت ) أنا أرى أن هناك بعض المعلمين تقول ( يدرسون من غير سنع ) فأختبار أول ثانوي للأحياء أخبرني أحد طلابه أن أتاهم أسئلة غريبة مثل يقول أن الشجرة الفلانية ( الأسم طويل مرة الجقيقة ==" ) أين تجدها و ما ميزاتها و كيف تقوم بكذا فأخبرت معلمي فقال" أنه من الغباء أن تحضر سؤال أنه سؤال للمتخصصين و يجب على المعلم أن يحضر الأشياء العامة للطالب لا الأشياء المختصة " و أخيراً كلمت حق يجب أن تقال هناك معلمين يدفعون من جيبه الخاص لكي يحضر الطرق التي توصل المعلومة للطالب بأفضل صورةفها أولاء هم المعلمين الذي نطمع بهم |
![]() |
#2 |
Cosmic
رقـم العضويــة: 110841
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 240
نقـــاط الخبـرة: 67
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
1/النقطة الأولى: لا أحد ينكر ما للعلم من أهمية في رفعة الأمم وتطورها وحضارتها، وتفوقها على الأمم الأخرى في العديد من المجالات... ولما كان ذلك الأمر مهما فلقد سعت الدول لتطوير أنظمتها التعليمية...سعيا لإيجاد أجيال تقود الأمة إلى التطور وجعلها تسود الأمم الأخرى بما لديها من ثقافة ومعرفة ... قال تعالى في كتابه الكريم : (( إقرأ)) وقال عليه الصلاة والسلام : ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة) وقيل في الأثر : من لم يذق مر التعليم ساعة تجرع ذل الجهل طوال حياته... عندما نتحدث عن التعليم كقضية أساسية نجد طلبه واجب شرعي بالدرجة الأولى... التعليم: ليس خدمة تقدمها المؤسسات التربوية المتخصصة فحسب، بل ظاهرة إجتماعية لها بعدها التنموي ووظيفتها الإجتماعية والثقافية والإقتصادية..وكلما تقدم المجتمع تقدمت المؤسسات التعليمية فيه..والعكس صحيح.. *كارثة ولو بنسبو واحد بالمئة.. 1% تعليمنا هزيل.. أحمد/التعليم كان وليس الآن. المهندس عبدالرحمن/ جاري معلم مدخن و ..... ( الله يستر علينا وعليه). أبو علي/ ابني كاد يفقد حاسة السمع جراء صفعة طائشة من معلم الرياضيات. خبير حاسب/ في بعض الدول المتقدمة تجرى تجارب العلوم بواسطة الحاسب الآلي ، ومدرسة أخي مستأجرة ولا مختبر فيها. تاجر جملة/ كبدة الحاشي، والإشراف الفاعل خلال الفسحة لا يجتمعان. موظف متقاعد/ يمكن الإستمتاع بتحليل المباريات الرياضية داخل غرف المعلمين بصورة شبه يومية كما يقول إبني المعلم. * هناك تطوير لكنه بطيء ... نعم يوجد تطوير ولكنه متخبط حقيقة....والسبب هو في بعض الخطط والقرارات العشوائية التي تصدر من إدارات التعليم... في بلداننا العربية أنا أقولها بحق... ولكن... الفساد الإداري كالعادة موجود... إن الإختلاف ليس على الغاية من التعليم والأهداف، بل على الأساليب والطرائق.. لعلي أود التعليق على نقطة مهمة جعلت غالبيةالطلاب متأخرين مقارنة بأقرانهم في الدول الأخرى. الغربية تحديدا .. من الملاحظ دائما أن ما يكادون يخرجون من قاعة الإمتحان لا ويبقى في أذهانهم شيء منه البتة... فغالبية المعلومات تكون محفوظة ليلة الإختبار عند كثير من الطلبة...وإضافة إلى ذلك أن كثير مما يدرس في هذه البلدان يعتمد على الطابع النظري البحت.. فليس حظه كحظ المهارات وإشباع الحاجات والممارسات العملية... يقول الشاعر الألماني شيلر: إن في الأطفال نشاطا زائدا عن حاجتهم...فإذا بقي في أجسامهم دون إستغلال أضر بهم كما يضر البخار المجتمع في القاطرة دون إستخدامه.. هذا القول يفسر لنا شكاوى المعلمين المتواصلة من عبث الطلاب ومشاكستهم كما يفسر لنا قيامهم بأعمال التخريب والتدمير..أو تحولهم إلى نقمة على مجتمعاتهم.. ولهذا انصب إهتمام المربين على إستغلال هذا النشاط وشغل فراغ التلاميذ.. أعتذر حقيقة عن الإطالة ولكن هذه القضية شائكة جدا ... التربيّةُ والتعليم في حقيقتِه هو صناعةُ الأجيال وصياغةُ الفكر وتشكيلُ المجتمع وتأهيلُه وتوجيهه، وكلُّ الأمم والدوَل مهما كانت غنيّةً أو فقيرة متقدِّمةُ أو متخلّفة تدرِك هذا الجانبَ، وتسعى بما تستطيعُ لترسيخِ مبادئِها وأهدافِها عن طريقِ التربية والتعليم، وتعتبر ذلك من خصوصيّاتها وسيادتِها وسماتها التي لا تساوِم عليها، ومنه ندرِك أنَّ استيرادَ التربيةِ من أمّةٍ أخرى بكلِّ عُجَرها وبُجرها خطيئةٌ كبيرة وتبعيَّة خطيرة، تعني نشأةَ جيلٍ مغيَّب عن تراثِه وتاريخِه مقطوعِ الصّلةِ بعقيدته ومبادئه، مسخًا بلا هويّة يسهُل قيادُه بل واستعبادُه. وهذا لا يعني هجرَ الإفادة مِن تجارب الأمم، فالحكمة ضالّة المؤمِن أنّى وجدَها فهو أولى بها. مما ذكر في الموضوع هو طريقة بعض المعلمين الذين يعتبرون خونة للأمانة قبل كل شيء... المشكلة هو عدم وجود معلمين ذوي كفاءة عالية من الجيل الجديد مع الأسف....ولذلك أسباب كثيرة حقيقة... مشكلة الطالب لدينا هو عدم وجود طموح عال في الغالبية لفهم المادة والتعلم، بل الرغبة في النجاح فقط. علي الآن الحديث عن المعلمين.. سبق وأوردت في نقطة سابقة عن وجود بعض المعلمين غير الأكفاء والغير مخلصين في أداء عملهم... المشكلة أن المعلم تحول إلى سجان وملقن يهيمن ويسيطر على تكوين شخصية الطالب... نعم المعلم الفاشل هو من يتحول إلى ما سبق ذكره...أما المعلم الصادق الأمين فإنه أب رحوم وأخ صادق، وممثل رسمي للمجتمع..ومربي أجيال وصانع أبطال.. شكرا لك أيها المكرم. |
![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تقرير استخباري امريكي: افغانستان "تنزلق نحو الهاوية" - منتديات العاشق | العاشق 2005 | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 0 | 10-09-2008 06:56 AM |