تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
قسم النقاش الجاد قسم يهتم بطرح النقاشات العامة وما إلى ذلك من النقاشات المعروفة .
( يمنع وضع النقاشات السياسية أو النقاشات المنقولة )

على الهاوية... تعليمنا ~

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-30-2012, 09:41 PM
الصورة الرمزية Blue blood  
رقـم العضويــة: 93953
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 695
نقـــاط الخبـرة: 81
افتراضي رد: على الهاوية... تعليمنا ~

اقتباس:
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كلنا بخير الحمد لله

اقتباس:

جزاك الله خير
يقولولنا المعلمين افهمو لا تحفظو
البعض يحسب الفهم صعب
انا الحين 3 متوسط
اول متوسط كنت احفظ فجبت نسبة سيئة شوي 93 و 94
ثاني متوسط الفصل الأول كنت أحفظ برضو جبت 93
الفصل الثاني الحمد لله بديت افهم خلاص لا جا اختبار اتذكر الشرح فجبت 95
الحين الفصل الأول مع اني افهم لكن أحفظ أكثر الاشياء

وفي طريقة بالاختبارات في صح وخطأ
و اختر الاجابة الصحيحة


الطريقة الأمريكية: مثلا اختبار شهري المدرس حبيب وحط الأسئلة كلها اختر
اذا جبت 6 فقرات صح وخمنت الباقي طلعت كلها صح ما عدا وحدة خطأ
تاخذ 8 اذا خطأ تنقص يعني اذا ما عرفت لا تجاوب

الصح 1+ اذا تركتها فاضية 0 اذا خطأ -1

اما عندنا حط اي شي
طالب مذاكر في اختبار نهائي حط المدرس 20 فقرة اختر الاجابة الصحيحة وجاب 18
طالب ما ذاكر مهمل جابها كلها صح 20

الأسئلة:

ما رأيك في التعليم لديك؟


مع كل احترامي سيء لدرجة غير طبيعية

انا جاي من الابتدائي في العلوم
حط السلك في البطارية تشتغل اللمبة

الى الفلزات وقانون الطاقة وقانون فثاغورس
وجدول ميلديف





هل المخطئ الطالب أم المعلم أم ولي الامر ? و لماذا ؟

هذه برقمها

  1. الطالب : في بعض الطلاب مهملين راعيين مشاكل لو جا اختبار يقولون المنهج صعب
  2. المعلمين:السبب الوحيد الي يخليني اقعد في مدرستي المعلمين زي ما قلت فوق عن العلوم مدرس العلوم الله يحفظه يكتب ع السبورة يلخصلنا نكتب في دفتر 3 واجبات في الترم كامل
    ويقلنا بعض الأسئلة الي بتجي في الاختبار لكن جاه مشرف من الوزارة قله لا تكتب ع السبورة لا تخليهم يكتبون ع الدفتر لا تلخص لا تتكلم قول الي في الكتاب بس
    لكن المعلمين الي مو موجودين في مدرستي مدري عنهم
  3. ولي الأمر:أهلي معي ما يقصرون لكن في مشكلة ودة قاهرتني حتى الحين
    اخوياي يجيبون 78 80 اهلهم يعطونهم الي يبون يقولون لي لو نجيب 93 اشترولي أهلي 3 سونيات مو 1
    انا لما جبت 94 و 93 تكفخت انحرمت من السوني 3 ايام وحالة
    يوم جبت 95 ظبط وضعي ما جابولي شي
    لما جبت 96 في ذي الاختبارات حق ذي السنة جالي تحطيم
    الوالدة قالتلي مهب زينة اخوانك جابو 98 99 انت ما سويت شي لكن لكن مبروك





ما أسباب هذا التدهور في التعليم ؟
برأيي الكتب الي طوروها رياضيات وعلوم
رياضيات وريته ولد خالي هو في اول ثانوي قال زي حقهم القديم اللهم زادو شوية اشياء
العلوم صعبوه 200 صفحة لولا الله ثم مدرسنا ولا كان جبت العيد بالقوة جبنا درجات زينة اجل لو استاذنا بيسوي نفس كلام المشرف حق الوزارة او جانا مدرس غيره


ما اقول الا الله يعين
باقي الجامعة ننجح ان شاء الله
لكن في النهاية درسنا وجبنا درجات وبعدها ما في وظيفة



مشكور ع الطرح تقييم+شكر


أهلين فيك أخوي

نعم البنية الأساسية عادتاً تكون سيئة عند بعض الطلاب

لكن ليس من المنهج بل من الطالب نفسه و المعلم فأذا كان الطالب مهتم و المعلم يوصل المعلومة بشكل صحيح فلن تكون هناك مشاكل حقيقية

ههههه أهلك لا يردون لك إلا الخير

لكن بما أنك أستطعت أن تجلب نسبت 95 فبتأكيد تستطيع أن تجلب أعلى منها بكثير لكن ثق بنفسك



اقتباس:
وعليگم السلآمُ ورحم’ـه اللهِ وبرگآته ..

أخبآرگ بلٌو بلُود ؟

إن شآء الله تمآم ..

الموضوع نشأَ مِنْ وآقعٍ مُعآصرْ لآ مِنْ وهمٍ نتخيّله ، موضوعگ وآقِعٌّ جداًُ ..!

أحسنتَ فِيْ الطرحِ وفِيْ ذگرِ القصة

تعليمنآ ،

جلستُ ذآت مرة مع معلّم العلُوم لدينآ فـ سألته عن تطوير المنآهج لمآذآ ؟ ما السببْ ؟

فـ ردّ عليْ : لگي يفهمَ الطالبْ لآ أن يحفظ ! وأن يعتمدَ على نفسه فِيْ تعليمه [ وإن احتآجَ إلى المُسآعدة فـ المعلّمُ موجود ] لگن لآ يعنِيْ بأن يعتمدَ الطآلبُ على المعلم في گل شيء ! فـ المُعلّم مهمته فِي هذه المنآهج المطوّرة [ حصر فگر الطآلبْ حولَ فكرةِ الدرس فقط ! ] ~

ولگن هُنآگ معلّمُونَ لآ يطبّقُونَ مآ جآءَ فِيْ التعميم الصآدر من الوزآرة ! بل يتجآهلونه ! ~

هُنآگ معلّمُونَ متميّزُونَ ، وهُنآگ مآ أسمّيهم [ مشّي حآلگ ] .

من نآحيتِيْ أنآ مُعلّم العلُوم [ متميّز للغآية ] ! لآ يُوجد لدينآ شيء اسمه [ ملخص ] ولآ شيء آخر يسمونه [ حشِيْ معلومآت ] !

تُوجد مهآرة فِي التدريس تُسمى " العصف الذهني " أو شيء من ذا القبيل ، وهذا ما يستخدمه أستآذنآ معنآ

يبدأُ الطلآبُ بـ التجآوبِ مع المُعلّم ، وبعدها الأفگآر تنهمرُ گـ المطر على المعلم من گل صوبْ .

أمآ مُعلّمُ الريآضيآت [ مشّي حآلگ ] .

يدخلْ عينآهُ تُفتحآنِ وتُغمضان من النُعآس يجلسُ على گرسِيْ لمدة رُبعِ سآعة ! بعدها يبدأُ بالشرح وگم أتمنى أن يگون الشرحُ ذآ گفآءة !

للأسف الشرح : شوف يآ بآبآ تقسم معآمل س على ص ويطلع لگ الحل وبس ! .

ويرجع على گُرسيّه حتى تنتهي الحصة .

وفِي الإختبآرِ النهائي الأسئلة تگون [ صعبةً للغاية ] .

والأدهى من ذلگ [ الطلاب يعجبهم مدرسٌ مثلُ هذا ] !!


ما رأيك في التعليم لديك؟

متوسط نوعاً ما .

هل المخطئ الطالب أم المعلم أم ولي الامر ? و لماذا ؟

المعلم والطالب في نظري .

فـ المعلم لا يدري ما هو حجمُ الأمانة التي يحملهآ .

والطالب لآ يعِي أينَ مصلحته .


ما أسباب هذا التدهور في التعليم ؟

ضعفَ الرقابة على المعلمين !!

هُنآگ مُشرفين صحيح لگن عندمآ يأتِي المُشرف مآذآ يحدث للمعلم ؟

يآ الله ! الحصة تُصبح " أگثر من ممتعة " !!!!!!

ما أقُول إلآ الله يخلف .

شُگراً لگ أخِيْ بلُو بلُود على الطرح الجريء

گنت أتمنى أن يگون الموضوع مُنسقاً بشگلٍ أفضلْ ..^^"

تم التقييم والشگر .



أهلن فيك فارس حياك


أنظر طريقة التعليم الجديد أتت مفاجأه لأغلب الطلاب بل كانت صدمه لأن الطلاب مثلا في الأولى ثانوي كان يسير على منهج معتمد على بعضه فجأه يأتيه منهج جديد يختلف أختلاف كبير عن منهجه الذي كان يتبعة في الأبتدائية و المتوسطة و هذا يسبب ربكة للطالب

و أما كما تقول ( حشِيْ معلومآت ) أنا أرى أن هناك بعض المعلمين تقول ( يدرسون من غير سنع ) فأختبار أول ثانوي للأحياء أخبرني أحد طلابه أن أتاهم أسئلة غريبة مثل يقول أن الشجرة الفلانية ( الأسم طويل مرة الجقيقة ==" ) أين تجدها و ما ميزاتها و كيف تقوم بكذا

فأخبرت معلمي فقال" أنه من الغباء أن تحضر سؤال أنه سؤال للمتخصصين و يجب على المعلم أن يحضر الأشياء العامة للطالب لا الأشياء المختصة "

و أخيراً كلمت حق يجب أن تقال هناك معلمين يدفعون من جيبه الخاص لكي يحضر الطرق التي توصل المعلومة للطالب بأفضل صورةفها أولاء هم المعلمين الذي نطمع بهم

رد مع اقتباس
قديم 02-09-2012, 05:16 PM   #2
Cosmic
 
الصورة الرمزية S.Arsène
رقـم العضويــة: 110841
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الجنس:
المشـــاركـات: 240
نقـــاط الخبـرة: 67

افتراضي رد: على الهاوية... تعليمنا ~

بسم الله الرحمن الرحيم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

1/النقطة الأولى:
لا أحد ينكر ما للعلم من أهمية في رفعة الأمم وتطورها وحضارتها، وتفوقها على الأمم الأخرى في العديد من المجالات...
ولما كان ذلك الأمر مهما فلقد سعت الدول لتطوير أنظمتها التعليمية...سعيا لإيجاد أجيال تقود الأمة إلى التطور وجعلها تسود الأمم الأخرى بما لديها من ثقافة ومعرفة ...

قال تعالى في كتابه الكريم : (( إقرأ))
وقال عليه الصلاة والسلام : ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة)

وقيل في الأثر : من لم يذق مر التعليم ساعة تجرع ذل الجهل طوال حياته...

عندما نتحدث عن التعليم كقضية أساسية نجد طلبه واجب شرعي بالدرجة الأولى...

التعليم: ليس خدمة تقدمها المؤسسات التربوية المتخصصة فحسب، بل ظاهرة إجتماعية لها بعدها التنموي ووظيفتها الإجتماعية والثقافية والإقتصادية..وكلما تقدم المجتمع تقدمت المؤسسات التعليمية فيه..والعكس صحيح..

*كارثة ولو بنسبو واحد بالمئة.. 1%

تعليمنا هزيل..


أحمد/التعليم كان وليس الآن.
المهندس عبدالرحمن/ جاري معلم مدخن و ..... ( الله يستر علينا وعليه).
أبو علي/ ابني كاد يفقد حاسة السمع جراء صفعة طائشة من معلم الرياضيات.
خبير حاسب/ في بعض الدول المتقدمة تجرى تجارب العلوم بواسطة الحاسب الآلي ، ومدرسة أخي مستأجرة ولا مختبر فيها.

تاجر جملة/ كبدة الحاشي، والإشراف الفاعل خلال الفسحة لا يجتمعان.
موظف متقاعد/ يمكن الإستمتاع بتحليل المباريات الرياضية داخل غرف المعلمين بصورة شبه يومية كما يقول إبني المعلم.

* هناك تطوير لكنه بطيء ...

نعم يوجد تطوير ولكنه متخبط حقيقة....والسبب هو في بعض الخطط والقرارات العشوائية التي تصدر من إدارات التعليم... في بلداننا العربية

أنا أقولها بحق...


ولكن... الفساد الإداري كالعادة موجود...

إن الإختلاف ليس على الغاية من التعليم والأهداف، بل على الأساليب والطرائق..

لعلي أود التعليق على نقطة مهمة جعلت غالبيةالطلاب متأخرين مقارنة بأقرانهم في الدول الأخرى. الغربية تحديدا ..
من الملاحظ دائما أن ما يكادون يخرجون من قاعة الإمتحان لا ويبقى في أذهانهم شيء منه البتة...

فغالبية المعلومات تكون محفوظة ليلة الإختبار عند كثير من الطلبة...وإضافة إلى ذلك أن كثير مما يدرس في هذه البلدان يعتمد على الطابع النظري البحت..

فليس حظه كحظ المهارات وإشباع الحاجات والممارسات العملية...

يقول الشاعر الألماني شيلر:
إن في الأطفال نشاطا زائدا عن حاجتهم...فإذا بقي في أجسامهم دون إستغلال أضر بهم كما يضر البخار المجتمع في القاطرة دون إستخدامه..

هذا القول يفسر لنا شكاوى المعلمين المتواصلة من عبث الطلاب ومشاكستهم كما يفسر لنا قيامهم بأعمال التخريب والتدمير..أو تحولهم إلى نقمة على مجتمعاتهم..

ولهذا انصب إهتمام المربين على إستغلال هذا النشاط وشغل فراغ التلاميذ..


أعتذر حقيقة عن الإطالة ولكن هذه القضية شائكة جدا ...

التربيّةُ والتعليم في حقيقتِه هو صناعةُ الأجيال وصياغةُ الفكر وتشكيلُ المجتمع وتأهيلُه وتوجيهه، وكلُّ الأمم والدوَل مهما كانت غنيّةً أو فقيرة متقدِّمةُ أو متخلّفة تدرِك هذا الجانبَ، وتسعى بما تستطيعُ لترسيخِ مبادئِها وأهدافِها عن طريقِ التربية والتعليم، وتعتبر ذلك من خصوصيّاتها وسيادتِها وسماتها التي لا تساوِم عليها، ومنه ندرِك أنَّ استيرادَ التربيةِ من أمّةٍ أخرى بكلِّ عُجَرها وبُجرها خطيئةٌ كبيرة وتبعيَّة خطيرة، تعني نشأةَ جيلٍ مغيَّب عن تراثِه وتاريخِه مقطوعِ الصّلةِ بعقيدته ومبادئه، مسخًا بلا هويّة يسهُل قيادُه بل واستعبادُه. وهذا لا يعني هجرَ الإفادة مِن تجارب الأمم، فالحكمة ضالّة المؤمِن أنّى وجدَها فهو أولى بها.

مما ذكر في الموضوع هو طريقة بعض المعلمين الذين يعتبرون خونة للأمانة قبل كل شيء...

المشكلة هو عدم وجود معلمين ذوي كفاءة عالية من الجيل الجديد مع الأسف....ولذلك أسباب كثيرة حقيقة...

مشكلة الطالب لدينا هو عدم وجود طموح عال في الغالبية لفهم المادة والتعلم، بل الرغبة في النجاح فقط.

علي الآن الحديث عن المعلمين..

سبق وأوردت في نقطة سابقة عن وجود بعض المعلمين غير الأكفاء والغير مخلصين في أداء عملهم...

المشكلة أن المعلم تحول إلى سجان وملقن يهيمن ويسيطر على تكوين شخصية الطالب...

نعم المعلم الفاشل هو من يتحول إلى ما سبق ذكره...أما المعلم الصادق الأمين فإنه أب رحوم وأخ صادق، وممثل رسمي للمجتمع..ومربي أجيال وصانع أبطال..
شكرا لك أيها المكرم.

S.Arsène غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع على الهاوية... تعليمنا ~:
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير استخباري امريكي: افغانستان "تنزلق نحو الهاوية" - منتديات العاشق العاشق 2005 قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة 0 10-09-2008 06:56 AM

الساعة الآن 02:38 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity