تذكرني !
تابعنا على
Bleach منتديات العاشق
القسم الإسلامي العام
(القسم تحت مذهب أهل السنة والجماعة)
(لا تُنشر المواضيع إلا بعد إطلاع وموافقة إدارة القسم)

  #1  
قديم 04-20-2013, 10:39 AM
الصورة الرمزية pain1  
رقـم العضويــة: 94378
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الجنس:
العـــــــــــمــر: 30
المشـــاركـات: 18,386
نقـــاط الخبـرة: 3733
افتراضي رد: مميز: مصادر التشريع و أدلة الفقه ( الجزء الأول )







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك اخي ان شاء الله بخير وصحة

موضوع جميل جدا ورائع لكن لدي بعض الملاحظات عنه

في البداية انت تكتب عن اخطر موضوع يمكن ان يتكلم به الانسان

ثانيا انت تكتب بطريقة تعلو فهم وعقل القارئين فالكثير من رواد المنتدى

لا يعلمون ما هو اصول الفقه والفقه وحتى وان وجد من يعلم بهذا الموضوع

فيبقى ان الموضوع صعب جداً ولدرجات كبيرة فالمسليمن الى زماننا

هذا مازالوا مختلفين في الكثير من الامور الفقهية بسبب فقههم بالامور الشرعية

لذا يا اخي نصيحتي لك هي ان تبسط الموضوع اكثر واكثر بقدر ما تستطيع

لان الكلام الذي انت تكتبه يفوق فهم الموجودين وادراكهم والكثير منهم خلطت عليه الامور

الكلام يحتاج الكثير من التبسيط والشرح

اضافة الى ان شرحك يحتاج ترتيب اكثر اضافة الى انك تضرب الامثلة بلا شرح

فعندما قلت ان الصحابة اجمعوا على بطلان زواج المسلمة بغير المسلم كان من المفترض

ان تشرح هذه الجزئية وتقول لا تجوز ولاية الكافر على المسلم

اضافة الى ان زواج المسلمة من الكافر باطلة ان اجمع العلماء على ذلك اولا فهذا حكم شرعي

من القران غير قابل للاجتهاد والاجماع والاختلاف بل هو من الاحكام المسلك بها

لقوله تعالى (ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا)

لذا فهذا شيء خارج عن مفهوم الاجماع والاختلاف فلا اختلاف اصلا في هذه الجزئية

وفي النهاية هذه الاية لديك خطأ

فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا

فسنة تكتب بالتاء المربوطة

ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليك لكن ارجو ان تبسط شرحك

فانا اجزم ان الكثير ممن شاهدوا موضوعك لم يفهموا شيء

التعديل الأخير تم بواسطة ساحرة القلوب ; 04-24-2013 الساعة 11:34 AM
رد مع اقتباس
قديم 04-22-2013, 01:59 PM   #2
SCARLET
 
الصورة الرمزية crimson
رقـم العضويــة: 88641
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 10,422
نقـــاط الخبـرة: 1683

افتراضي رد: مميز: مصادر التشريع و أدلة الفقه ( الجزء الأول )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pain1 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك اخي ان شاء الله بخير وصحة

موضوع جميل جدا ورائع لكن لدي بعض الملاحظات عنه

في البداية انت تكتب عن اخطر موضوع يمكن ان يتكلم به الانسان

ثانيا انت تكتب بطريقة تعلو فهم وعقل القارئين فالكثير من رواد المنتدى

لا يعلمون ما هو اصول الفقه والفقه وحتى وان وجد من يعلم بهذا الموضوع

فيبقى ان الموضوع صعب جداً ولدرجات كبيرة فالمسليمن الى زماننا

هذا مازالوا مختلفين في الكثير من الامور الفقهية بسبب فقههم بالامور الشرعية

لذا يا اخي نصيحتي لك هي ان تبسط الموضوع اكثر واكثر بقدر ما تستطيع

لان الكلام الذي انت تكتبه يفوق فهم الموجودين وادراكهم والكثير منهم خلطت عليه الامور

الكلام يحتاج الكثير من التبسيط والشرح

اضافة الى ان شرحك يحتاج ترتيب اكثر اضافة الى انك تضرب الامثلة بلا شرح

فعندما قلت ان الصحابة اجمعوا على بطلان زواج المسلمة بغير المسلم كان من المفترض

ان تشرح هذه الجزئية وتقول لا تجوز ولاية الكافر على المسلم

اضافة الى ان زواج المسلمة من الكافر باطلة ان اجمع العلماء على ذلك اولا فهذا حكم شرعي

من القران غير قابل للاجتهاد والاجماع والاختلاف بل هو من الاحكام المسلك بها

لقوله تعالى (ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا)

لذا فهذا شيء خارج عن مفهوم الاجماع والاختلاف فلا اختلاف اصلا في هذه الجزئية

وفي النهاية هذه الاية لديك خطأ

فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا

فسنة تكتب بالتاء المربوطة

ارجو ان لا اكون قد اثقلت عليك لكن ارجو ان تبسط شرحك

فانا اجزم ان الكثير ممن شاهدوا موضوعك لم يفهموا شيء
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته

يا هلا فيك اخوي

اعلم ان هذا التقرير صعب لكن ليس بالصعوبه التامه فهناك اصعب منه

و اخي انت الوحيد الذي قال بأن هذا التقرير صعب علي بمعنى انه ربما

صعب عليك وليس على الجميع رجاءً تكلم عن نفسك

واعلم ان الفقهاء مختلفين بالآراء لكن انا تكلمت عن وجهة نظر البروفسور عبدالحميد البعلي

و اعجبني رأيه بل اقنعني بأشياء كثيره كنت اجهلها

وانت قلت اني اضرب الامثله بلا شرح

يكون بعلمك اخترت اسهل الامثال والشرح ويليت ما تتهمني و اعتقد ان الامثال التي

وضعتها تفهم على حسب الشخص وان لم تفهم فأخبرني انا موجود

ويكون بعلمك صحيح ان القرآن الكريم هو المصدر الرئيسي للتشريع

و السنه النبويه هي المرتبه الثانيه وان لم نجد بهذه المصادر نذهب الى المصادر التبعيه

و انا طرحت مصادر التشريع وليست احجيه

و بالنسبة للآية التي قلتها

فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا


كان بودي ان تتأكد قبل ان تقول بأنها تكتب بالتاء المربوطة لأنها تكتب بالتاء المفتوحة

و ليس بالمروبطة و اذا تريد التأكد اذهب الى سورة فاطر صحفة 439 آية 43 و ستعرف من منا

المخطئ و هذا ما يسمى بإعجاز القرآن الكريم اذ يوجد به اعجاز كثير باللفظ بمختلف مفرداته

لماذا سموه اعجازاً اذاً اذا لم يتضمن مثل هذه الامور ؟!!

وشكراً على ملاحظاتك لكن كان يجب التأكيد عليها

crimson غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-22-2013, 04:41 PM   #3
عاشق ألماسي
 
الصورة الرمزية pain1
رقـم العضويــة: 94378
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العـــــــــــمــر: 30
الجنس:
المشـــاركـات: 18,386
نقـــاط الخبـرة: 3733

افتراضي رد: مميز: مصادر التشريع و أدلة الفقه ( الجزء الأول )




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rysm مشاهدة المشاركة
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته

يا هلا فيك اخوي

اعلم ان هذا التقرير صعب لكن ليس بالصعوبه التامه فهناك اصعب منه

و اخي انت الوحيد الذي قال بأن هذا التقرير صعب علي بمعنى انه ربما

صعب عليك وليس على الجميع رجاءً تكلم عن نفسك

واعلم ان الفقهاء مختلفين بالآراء لكن انا تكلمت عن وجهة نظر البروفسور عبدالحميد البعلي

و اعجبني رأيه بل اقنعني بأشياء كثيره كنت اجهلها

وانت قلت اني اضرب الامثله بلا شرح

يكون بعلمك اخترت اسهل الامثال والشرح ويليت ما تتهمني و اعتقد ان الامثال التي

وضعتها تفهم على حسب الشخص وان لم تفهم فأخبرني انا موجود

ويكون بعلمك صحيح ان القرآن الكريم هو المصدر الرئيسي للتشريع

و السنه النبويه هي المرتبه الثانيه وان لم نجد بهذه المصادر نذهب الى المصادر التبعيه

و انا طرحت مصادر التشريع وليست احجيه

و بالنسبة للآية التي قلتها

فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا


كان بودي ان تتأكد قبل ان تقول بأنها تكتب بالتاء المربوطة لأنها تكتب بالتاء المفتوحة

و ليس بالمروبطة و اذا تريد التأكد اذهب الى سورة فاطر صحفة 439 آية 43 و ستعرف من منا

المخطئ و هذا ما يسمى بإعجاز القرآن الكريم اذ يوجد به اعجاز كثير باللفظ بمختلف مفرداته

لماذا سموه اعجازاً اذاً اذا لم يتضمن مثل هذه الامور ؟!!

وشكراً على ملاحظاتك لكن كان يجب التأكيد عليها

لا تغضب يا رجل لقد كنت انصحك

لان موضوعك مهم لذا اردت منك ان تزيد الشرح

ثم اذا اردت ان تعرف مقدار فهم المتابعين فشاهد الردود كلها ردود

شكر وثناء لا اثر للنقاش في الموضع فانت اردت ان تفتح باب للنقاش

وانا احببت ان اشاركك النقاش لكن عندما شاهدت الردود عرفت ان

اغلب من ردوا لم يفهموا معظم الذي قلته فكلامك يحتمل النقاش كثيرا

وانا لم اقل لك استبدل الامثلة بل قلت لك اشرح الامثلة واعطيتك مثال

ان المراة المسلمة لا يجب ان تتزوج غير المسلم

+

لقد تاكد من الاية وكلامك صحيح لكني في ردي السابق تاكدت منها من النت

وفي اكثر من موقع معروف كانت مكتوبه (سنة) وليس (سنت) المهم تاكدت من الاية

واعتذر عن هذا الخطأ

^_^

ارجو ان لا اكون قد ازعجتك لكني احب النقاش في هذه المواضيع

وانت فتحت باب النقاش

^_^

التعديل الأخير تم بواسطة ساحرة القلوب ; 04-24-2013 الساعة 11:35 AM
pain1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-22-2013, 05:25 PM   #4
SCARLET
 
الصورة الرمزية crimson
رقـم العضويــة: 88641
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الجنس:
المشـــاركـات: 10,422
نقـــاط الخبـرة: 1683

افتراضي رد: مميز: مصادر التشريع و أدلة الفقه ( الجزء الأول )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pain1 مشاهدة المشاركة
لا تغضب يا رجل لقد كنت انصحك

لان موضوعك مهم لذا اردت منك ان تزيد الشرح

ثم اذا اردت ان تعرف مقدار فهم المتابعين فشاهد الردود كلها ردود

شكر وثناء لا اثر للنقاش في الموضع فانت اردت ان تفتح باب للنقاش

وانا احببت ان اشاركك النقاش لكن عندما شاهدت الردود عرفت ان

اغلب من ردوا لم يفهموا معظم الذي قلته فكلامك يحتمل النقاش كثيرا

وانا لم اقل لك استبدل الامثلة بل قلت لك اشرح الامثلة واعطيتك مثال

ان المراة المسلمة لا يجب ان تتزوج غير المسلم

+

لقد تاكد من الاية وكلامك صحيح لكني في ردي السابق تاكدت منها من النت

وفي اكثر من موقع معروف كانت مكتوبه (سنة) وليس (سنت) المهم تاكدت من الاية

واعتذر عن هذا الخطأ

^_^

ارجو ان لا اكون قد ازعجتك لكني احب النقاش في هذه المواضيع

وانت فتحت باب النقاش

^_^
لم اغضب يا اخي

لكن ما ادراك انهم لم يفهموا تكلم عن نفسك وحسب

و اكثر من هذا شرح وانا قلت لكم ان الشخص الذي لم يفهم

بإمكانه ان يسألني

وكلامك صحيح اغلب الردود شكر و ثناء ولكن هذا ليس دليل على انهم لم يفهموا

و هذا هو القسم الإسلامي ليس له الكثير من المشاهدين وليس مثل قسم

الانمي العام

بمعنى ان القليلين من يهتم بهذا القسم

واما عن كلمة السنة ف بعض الآيات تُكتب بالتاء المفتوحه وبعض الآيات تُكتب بالتاء

المربوطه

استمتع بالنقاش معك وان لم تفهم شيئاً فأخبرني

وشكراً لك
crimson غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-22-2013, 05:33 PM   #5
عاشق ألماسي
 
الصورة الرمزية pain1
رقـم العضويــة: 94378
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العـــــــــــمــر: 30
الجنس:
المشـــاركـات: 18,386
نقـــاط الخبـرة: 3733

افتراضي رد: مميز: مصادر التشريع و أدلة الفقه ( الجزء الأول )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rysm مشاهدة المشاركة
لم اغضب يا اخي

لكن ما ادراك انهم لم يفهموا تكلم عن نفسك وحسب

و اكثر من هذا شرح وانا قلت لكم ان الشخص الذي لم يفهم

بإمكانه ان يسألني

وكلامك صحيح اغلب الردود شكر و ثناء ولكن هذا ليس دليل على انهم لم يفهموا

و هذا هو القسم الإسلامي ليس له الكثير من المشاهدين وليس مثل قسم

الانمي العام

بمعنى ان القليلين من يهتم بهذا القسم

واما عن كلمة السنة ف بعض الآيات تُكتب بالتاء المفتوحه وبعض الآيات تُكتب بالتاء

المربوطه

استمتع بالنقاش معك وان لم تفهم شيئاً فأخبرني

وشكراً لك
بالنسبة لي فانا والحمد لله اعرف هذا الكلام مسبقا

لذا قد احتاجك في مواضيعك القادمة

^_^
pain1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع مميز: مصادر التشريع و أدلة الفقه ( الجزء الأول ):
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الزكاة في التشريع الإسلامي نيجي هيوجا القسم الإسلامي العام 15 11-13-2010 10:17 AM
الفقه وعولمة الإفتاء ma7taje القسم الإسلامي العام 5 02-22-2010 05:56 PM
ثلاث ملاحظات تجاوزها الفقه وهي من اختصاصه ma7taje القسم الإسلامي العام 8 12-05-2009 11:22 PM
مصادر تعليمية جديدة للسنيما لمن لا يعرفها العاشق 2005 نشأة مُبدع 0 09-26-2008 12:11 PM
اكبر مكتبة مترجمة الى الانجليزية فى كل مجالات الفقه الاسلامي والتعريف به Al3asq أرشيف قسم البرامج 0 09-15-2008 04:26 PM

الساعة الآن 09:59 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.

كُل ما يُكتب أو يُنشر في منتديات العاشق يُمثل وجهة نظر الكاتب والناشر فحسب، ولا يمثل وجهه نظر الإدارة

rel="nofollow" maxseven simplicity and clarity