القسم العام قسم يهتم بالمواضيع التي لا أقسام لها داخل المنتدى
(المنقول ممنوع جُملةً وتفصيلًا في هذا القسم) |
|
#1
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]() آلسلآمٰ عليکمٰ و رحمٰة آللھ و برکآٺھ کيفکمٰ آن شآء آللھ بخير ھآ آنذآ آعود آليکمٰ بٺقرير ج‘ـديد عن عآلمٰ غير نظرة آلعلمٰآء آلےٰ آلکون آنھ آشھر علمٰآء عصرھ و آلعآلمٰ فلنٺکلمٰ عن آلبرٺ آينشٺآين ![]() ٺآريخ آلولآدة : 14 آذآر سنة 1879 مٰکآن آلولآدة : أولمٰ في آلآمٰبرآطورية آلآلمٰآنية ٺآريخ آلوفآة : 18 نيسآن سنة 1955 عن عمٰر ينآھز 76 عآمٰآ مٰکآن آلإقآمٰة : آلمٰآنيآ , آيطآليآ , سويسرآ , آلولآيآٺ آلمٰٺحدة آلج‘ـنسية : لقد کآنٺ لديھ ثلآث ج‘ـنسيآٺ و ھي آلآلمٰآنية و آلسويسرية و آلأمٰريکية آلعرقية : آليھود آلأشکنآز مٰج‘ـآل آلبحث : آلفيزيآء خريج‘ـ : آلمٰعھد آلفدرآلي آلسويسري في ج‘ـآمٰعة زيورخ شھرٺھ : آشٺھر بسبب نظرية آلنسبية آلعآمٰة - نظرية آلنسبية آلخآصة - آلمٰفعول آلکھرضوئي - آلحرکة آلبرآونية - ٺکآفؤ آلمٰآدة وآلطآقة مٰعآدلآٺ آينشٺين للمٰج‘ـآل - نظرية آلٺوحيد آلکبير - Bose–Einstein statistics آلج‘ـوآئز : حصد ج‘ـآئزة نوبل في آلفيزيآء سنة 1921 و وسآمٰ کوبلآي سنة 1925 و ج‘ـآئزة مٰآکس بلآنک سنة 1929 بآلآضآفة آلےٰ ٺصنيفھ مٰن ضمٰن أھمٰ 100 رج‘ـل في ٺآريخ آلبشرية في آلقرن آلعشرين آلديآنة : آليھودية آلٺوقيع : ![]() لمٰحة عآمٰة : ألبرٺ أينشٺآين (بآلألمٰآنية: Albert Einstein) (14 مٰآرس 1879 – 18 أبريل 1955) ألمٰآني سويسري أمٰريکي آلج‘ـنسية، يھودي آلخلفية، أحد أھمٰ آلعلمٰآء في آلفيزيآء. يشٺھر بأبو آلنسبية کونھ وآضع آلنظرية آلنسبية آلخآصة وآلنظرية آلنسبية آلعآمٰة آلشھيرٺين آللٺآن کآنٺ آللبنة آلأولےٰ للفيزيآء آلنظرية آلحديثة حآز في آلعآمٰ 1921 علےٰ ج‘ـآئزة نوبل في آلفيزيآء عن ورقة بحثية عن آلٺأثير آلکھروضوئي ضمٰن ثلآثمٰآئة ورقة علمٰية أخرےٰ لھ في ٺکآفؤ آلمٰآدة وآلطآقة ومٰيکآنيکآ آلکمٰ وغيرھآ وآدٺ آسٺنٺآج‘ـآٺھ آلمٰبرھنة إلےٰ ٺفسير آلعديد مٰن آلظوآھر آلعلمٰية آلٺي فشلٺ آلفيزيآء آلکلآسيکية في آثبآٺھآ . ذکآئھ آلعظيمٰ ج‘ـعل مٰن کلمٰة " آينشٺآين " مٰرآدفآ " للعبقرية ". ![]() وُلد ألبرٺ أينشٺآين في مٰدينة أُولمٰ آلألمٰآنية في 14مٰآرس 1879 لأبوين يھوديين وأمٰضےٰ سن يفآعٺھ في مٰيونخ. کآن أبوھ "ھيرمٰآن أينشٺآين" يعمٰل في بيع آلرّيش آلمٰسٺخدمٰ في صنآعة آلوسآئد وعمٰلٺ أمّٰھ "ني بولين کوخ" مٰعھ في إدآرة ورشةٍ صغيرةٍ لٺصنيع آلأدوآٺ آلکھربآئية بعد ٺخلّيھ عن مٰھنة بيع آلرّيش. ٺأخر أينشٺآين آلطفل في آلنطق حٺےٰ آلثآلثة مٰن عمٰرھ لکنھ أبدےٰ شغفآ کبيرآً بآلطبيعة، ومٰقدرةً علےٰ إدرآک آلمٰفآھيمٰ آلريآضية آلصعبة وقد درس وحدھ آلھندسة آلإقليدية وعلےٰ آلرغمٰ مٰن آنٺمٰآئھ لليھودية، فقد دخل أينشٺآين مٰدرسة إعدآدية کآثوليکية وٺلقّےٰ دروسآً في آلعزف علےٰ آلة آلکمٰآن. وفي آلخآمٰسة مٰن عمٰرھ أعطآھ أبوھ بوصلة وقد أدرک أينشٺآين آنذآک أن ثمّٰة قوةً في آلفضآء ٺقومٰ بآلٺأثير علےٰ إبرة آلبوصلة وٺقومٰ بٺحريکھآ. وقد کآن يعآني مٰن صعوبة في آلآسٺيعآب، وربمٰآ کآن مٰردُّ ذلک إلےٰ خج‘ـلھ في طفولٺھ. ويشآع أن أينشٺآين آلطفل قد رسب في مٰآدة آلريآضيآٺ فيمٰآ بعد إلآ أن آلمٰرج‘ـح أن آلٺعديل في ٺقييمٰ درج‘ـآٺ آلٺلآمٰيذ آنذآک أثآر أن آلطفل أينشٺآين قد ٺأخّر ورسب في مٰآدة آلريآضيآٺ. وٺبنَّےٰ آثنآن مٰن أعمٰآمٰ أينشٺآين رعآيٺھ ودعمٰ آھٺمٰآمٰ ھذآ آلطفل بآلعلمٰ بشکل عآمٰ فزودآھ بکٺبٍ ٺٺعلق بآلعلومٰ وآلريآضيآٺ. بعد ٺکرر خسآئر آلورشة آلٺي أنشأھآ وآلدآھ في عآمٰ 1894 آنٺقلٺ عآئلٺھ إلےٰ مٰدينة بآفيآ في إيطآليآ وأسٺغل أينشٺآين آلآبن آلفرصة آلسآنحة للآنسحآب مٰن آلمٰدرسة في مٰيونخ آلٺي کرھ فيھآ آلنظآمٰ آلصآرمٰ وآلروح آلخآنقة. وأمٰضےٰ بعدھآ أينشٺآين سنةً مٰع وآلديھ في مٰدينة مٰيلآنو حٺےٰ ٺبين أن مٰن آلوآج‘ـب عليھ ٺحديد طريقھ في آلحيآة فأنھےٰ درآسٺھ آلثآنوية في مٰدينة آروآ آلسويسرية وٺقدَّمٰ بعدھآ إلےٰ آمٰٺحآنآٺ آلمٰعھد آلإٺحآدي آلسويسري للٺقنية في زيورخ عآمٰ 1895 وقد أحب أينشٺآين طرق آلٺدريس فيھ وکآن کثيرآً مٰآيقٺطع مٰن وقٺھ ليدرس آلفيزيآء بمٰفردھ، أو ليعزف علےٰ کمٰآنھ إلےٰ أن آج‘ـٺآز آلآمٰٺحآنآٺ وٺخرَّج‘ـ في عآمٰ 1900، لکن مُٰدرِّسيھ لمٰ يُرشِّحوھ للدخول إلےٰ آلج‘ـآمٰعة. ![]() عدّ أول مٰن ٺنبأ بوج‘ـود مٰآ يعرف بآلمٰوج‘ـآٺ آلثقآلية. وآلٺي نج‘ـح علمٰآء آلفيزيآء مٰن رصدھآ علےٰ وج‘ـھ مٰوآرب ومٰلٺو حيث أنھآ وآن لمٰ ٺبدُ للعيآن، لکنھآ ٺعّقب خلفھآ بصمٰآٺ علےٰ وج‘ـودھآ. ٺظھر أکثر مٰآٺظھر عندمٰآ ٺسبح آلأج‘ـرآمٰ آلھآئلة في آلفضآء بآٺقآد وزخمٰ. ومٰن ٺکھنآٺھ آيمٰآنھ بآسٺحآلة قيآس آلسرعة آللحظية للج‘ـسيمٰآٺ مٰٺنآھية آلدقة وآلٺي ٺھٺز عشوآئيآ صوب مٰخٺلف آلآٺج‘ـآھآٺ بمٰآ يعرف بآسمٰ آلحرکة آلبرآونية. لکن بعد قرن مٰن آلزمٰآن، ٺمٰکن عآلمٰ يدعےٰ مٰآرک رآيزن مٰن ٺفنيد ھذھ آلمٰقولة عمٰليآ بمٰعمٰل أبحآثھ بج‘ـآمٰعة ٺکسآس وآسٺطآع قيآس آلسرعة آللحظية لٺلکمٰ آلأج‘ـسآمٰ في خضمٰ آخٺبآرآٺھ لقآنون آلٺوزع آلمٰٺسآوي آلذي يقرر أن طآقة آلج‘ـسيمٰ آلحرکية ٺعٺمٰد بحٺآ علےٰ حرآرٺھ وليس علےٰ علےٰ کٺلٺھ أو حج‘ـمٰھ. وبفضل ٺلک آلآخٺبآرآٺ برھن بآلٺج‘ـريب صحة آلقآنون علےٰ آلأج‘ـسآمٰ آلبرآونية . خلآل لقآء مٰع صحيفة في مٰدينة بيٺسبرق بخس أينشٺآين قدرة آلعلمٰآء علي شطر آلذرة بٺصويب آلقذآئف آلبروٺونية وآصفآ آيآھمٰ کآلذي يسدد بآلليل نحو آلعصآفير في بلد ليس فيھ آلآ قلة مٰن آلعصآفير. وھذآ مٰآ دحضھ فيرمٰي ورفآقھ بعيد 10 سنوآٺ حينمٰآ شطروآ آلذرة وصنعوآ آلقنبلة آلنووية کآن أينشٺآين قد ٺنآزل عن أورآقھ آلرسمٰية آلألمٰآنية في عآمٰ 1896 مٰمٰآ ج‘ـعلھ بلآ ھوية إثبآٺ شخصية أو آنٺمٰآءٍ لأي بلدٍ مٰعين وفي عآمٰ 1898، آلٺقےٰ أينشٺآين بـ "مٰيلفآ مٰآريک Mileva Maric" زمٰيلٺھ آلصربية علےٰ مٰقآعد آلدرآسة ووقع في غرآمٰھآ وکآن في فٺرة آلدرآسة يٺنآقش مٰع آصدقآئھ آلمٰقربين في آلمٰوآضيع آلعلمٰية. وبعد ٺخرج‘ـھ في عآمٰ 1900 عمٰل أينشٺآين مٰدرّسآً بديلآً وفي آلعآمٰ آلذي يليھ حصل علےٰ حق آلمٰوآطنة آلسويسرية، ورُزق بطفلةٍ غير شرعية مٰن صديقٺھ آسمٰيآھآ (ليسيرل) في کآنون آلثآني (ينآير) مٰن آلعآمٰ 1901. ![]() مٰعظمٰ مٰآ أخذھ أينشٺآين في نظريٺھ آلنسبية آلخآصة کآن مٰن آلعآلمٰ آلإنج‘ـليزي إسحآق نيوٺن. ج‘ـرأة أينشٺآين في شبآبھ حآلٺ بينھ وبين آلحصول علےٰ عمٰل مٰنآسبٍ في سلک آلٺدريس لکن وبمٰسآعدة وآلد أحد زمٰلآء مٰقآعد آلدرآسة حصل علےٰ وظيفة فآحص (مُٰخٺبِر) في مٰکٺب ٺسج‘ـيل برآءة آلآخٺرآعآٺ آلسويسري في عآمٰ 1902. ٺزوج‘ أينشٺآين مٰن صديقٺھ "مٰيلِفآ" في 6 کآنون آلثآني (ينآير) 1903 ورُزق بآبن حمٰل آسمٰ "ھآنز" في 14 مٰن أيآر (مٰآيو) عآمٰ 1904 وفي ھذھ آلأثنآء أصبح عمٰل أينشٺآين في مٰکٺب آلٺسج‘ـيل آلسويسري دآئمٰآً وقآمٰ بآلٺحضير لرسآلة آلدکٺورآھ في نفس آلفٺرة وٺمٰکن مٰن آلحصول علےٰ شھآدة آلدکٺورآھ في عآمٰ 1905 مٰن ج‘ـآمٰعة زيورخ وکآن مٰوضوع آلرسآلة يدور حول أبعآد آلج‘ـزيئآٺ وفي آلعآمٰ نفسھ کٺب أينشٺآين 4 مٰقآلآٺٍ علمٰيةٍ دون آلرج‘ـوع للکثير مٰن آلمٰرآج‘ـع آلعلمٰية أو آلٺشآور مٰع زمٰلآئھ آلأکآديمٰيين وٺعٺبر ھذھ آلمٰقآلآٺ آلعلمٰية آللبنة آلأولےٰ للفيزيآء آلحديثة آلٺي نعرفھآ آليومٰ. درس أينشٺآين في آلورقة آلأولےٰ مٰآيُعرف بآسمٰ آلحرکة آلبرآونية فقدمٰ آلعديد مٰن آلٺنبُّؤآٺ حول حرکة آلج‘ـسيمٰآٺ آلمٰوزعة بصورةٍ عشوآئية في آلسآئل. عرف أينشٺآين "بأبي آلنسبية"، ٺلک آلنظرية آلٺي ھزٺ آلعآلمٰ مٰن آلج‘ـآنب آلعلمٰي إلآ أن ج‘ـآئزة نوبل مُٰنحٺ لھ في مٰج‘ـآل آخر (آلمٰفعول آلکھرضوئي) وھو مٰآ کآن مٰوضوع آلورقة آلثآنية. ![]() ورقة أينشٺآين آلعلمٰية آلثآلثة کآنٺ عن "آلنظرية آلنسبية آلخآصة" فٺنآولٺ آلورقة آلزمٰآن، وآلمٰکآن، وآلکٺلة، وآلطآقة وأسھمٰٺ نظرية أينشٺآين بإزآلة آلغمٰوض آلذي نج‘ـمٰ عن آلٺج‘ـربة آلشھيرة آلٺي أج‘ـرآھآ آلأمٰريکيآن آلفيزيآئي "ألبرٺ مٰيکلسون وآلکيمٰيآئي إدوآرد مٰورلي" أوآخر آلقرن آلٺآسع عشر في عآمٰ 1887 فقد أثبٺ أينشٺآين أن مٰوج‘ـآٺ آلضوء ٺسٺطيع أن ٺنٺشر في آلخلآء دون آلحآج‘ـة لوج‘ـود وسط أو مٰج‘ـآل علےٰ خلآف آلمٰوج‘ـآٺ آلأخرےٰ آلمٰعروفة آلٺي ٺحٺآج‘ إلےٰ وسط ٺنٺشر فيھ کآلھوآء أو آلمٰآء وأن سرعة آلضوء ھي سرعة ثآبٺة وليسٺ نسبية مٰع حرکة آلمٰرآقب (آلمٰلآحظ) ٺج‘ـدر آلإشآرة إلےٰ أن نظرية أينشٺآين ٺلک ٺنآقضٺ بشکل کلّي مٰع آسٺنٺآج‘ـآٺ "إسحآق نيوٺن". ج‘ـآءٺ ٺسمٰية آلنظرية بآلخآصة للٺفريق بينھآ وبين نظرية أينشٺآين آللآحقة آلٺي سُمِّٰيٺ بآلنسبية آلعآمٰة. ![]() في آلعآمٰ 1906 ٺرقےٰ أينشٺآين في آلسلمٰ آلوظيفي مٰن مٰرٺبة فآحص فني مٰخٺبر أول إلےٰ مٰرٺبة فآحص فني مٰن آلدرج‘ـة آلثآنية وفي آلعآمٰ 1908 مُٰنح إج‘ـآزةً لإلقآء آلدروس وآلمٰحآضرآٺ مٰن "بيرن" في سويسرآ ووُلد آلطفل آلثآني لأينشٺآين آلذي سُمِّٰي "إدوآرد" في 28 ٺمٰوز (يوليو) 1910 وطلّق أينشٺآين بعدھآ زوج‘ـٺھ مٰيلِفآ في 14 شبآط (فبرآير) 1919 وٺزوج‘ بعدھآ مٰن آبنة عمٰھ "آيلسآ لوينثآل" آلٺي ٺکبرھ بثلآث سنوآٺ في 2 حزيرآن (يونيو) 1919. لآيعلمٰ أحد حٺےٰ ھذھ آلسآعة شيئآً عن مٰصير طفلة أينشٺآين آلأولےٰ غير آلشرعية مٰن زوج‘ـٺھ مٰيلِفآ إذ يعٺقد آلبعض أنھآ مٰآٺٺ في فٺرة آلرضآعة ويعٺقد آلبعض آلآخر أن وآلديھآ أعطيآھآ لمٰن لآ أولآد لھ للٺبني أمّٰآ بآلنسبة لأولآد أينشٺآين، فقد أُصيب أحدھمٰآ بمٰرض آنفصآمٰ آلشخصية ومٰآٺ فيمٰآ بعد في آلمٰصح آلعقلي آلذي ٺولےٰ علآج‘ـھ ورعآيٺھ. أمّٰآ آلآبن آلثآني، فقد آنٺقل لولآية کآليفورنيآ آلأمٰريکية للعيش فيھآ ومٰن ثمٰ أصبح آسٺآذآً (دکٺور) في آلج‘ـآمٰعة، وکآنٺ آٺصآلآٺھ مٰع وآلدھ مٰحدودةً ج‘ـدآً. في آلعآمٰ 1914 وقبيل آلحرب آلعآلمٰية آلأولےٰ، آسٺقر أينشٺآين في مٰدينة "برلين" آلألمٰآنية ولمٰ يکن أينشٺآين مٰن دعآة آلحرب ولکنھ کآن ألمٰآنيآ مٰن أصل يھودي مٰمٰآ ٺسبب بشعور آلقومٰيين آلألمٰآن بآلضيق ٺج‘ـآھ ھذآ آلرج‘ـل وٺأج‘ـج‘ـ ھذآ آلآمٰٺعآض لأينشٺآين مٰن قبل آلقومٰيين آلألمٰآن عندمٰآ أصبح أينشٺآين مٰعروفآً علےٰ آلمٰسٺوےٰ آلعآلمٰي بعدمٰآ خرج‘ـٺ مٰج‘ـلة "آلٺآيمٰ" آلأمٰريکية في 7 ٺشرين آلثآني (نوفمٰبر) 1919 بمٰقآلٍ يؤکد صحة نظرية أينشٺآين آلمٰٺعلقة بآلج‘ـآذبية. ![]() بوصول آلقآئد آلنآزي أدولف ھٺلر إلےٰ آلسلطة في آلعآمٰ 1933 ٺزآيدٺ آلکرآھية ٺج‘ـآھ أينشٺآين فآٺھمٰھ آلقومٰيون آلآشٺرآکيون (آلنآزيون) بٺأسيس "آلفيزيآء آليھودية" کمٰآ حآول بعض آلعلمٰآء آلألمٰآن آلنيل مٰن حقوق أينشٺآين في نظريآٺھ آلأمٰر آلذي دفع أينشٺآين للھرب إلےٰ آلولآيآٺ آلمٰٺحدة آلأمٰريکية وآلٺي مٰنحٺھ بدورھآ إقآمٰة دآئمٰةً وآنخرط في "مٰعھد آلدرآسآٺ آلمٰٺقدمٰة" آلٺآبع لج‘ـآمٰعة برينسٺون في ولآية نيو ج‘ـيرسي ففي عآمٰ 1939 کٺب رسآلٺھ آلشھيرة إلےٰ آلرئيس آلأمٰريکي روزفلٺ لينبھھ علےٰ ضرورة آلإسرآع في إنٺآج‘ آلقنبلة قبل آلألمٰآن وذلک قبل أن يھآج‘ـر إلےٰ آلولآيآٺ آلمٰٺحدة. ![]() في 18 أبريل 1955 ٺُوفي وحُرِقَ ج‘ـثمٰآنھ في مٰدينة "ٺرينٺون" في ولآية "نيو ج‘ـيرسي" ونُثر رمٰآدھُ في مٰکآن غير مٰعلومٰ وحُفظ دمٰآغ آلعآلمٰ أينشٺآين في ج‘ـرّة عند آلطبيب آلشرعي "ٺومٰآس ھآرفي" آلذي قآمٰ بٺشريح ج‘ـثٺھ بعد مٰوٺھ. وقد أوصےٰ أينشٺآين أن ٺحفظ مٰسودآٺھ ومٰرآسلآٺھ في آلج‘ـآمٰعة آلعبرية في آلقدس وأن ٺنقل حقوق آسٺخدآمٰ آسمٰھ وصورٺھ إلےٰ ھذھ آلج‘ـآمٰعة. ![]() لمٰ يکن مٰوقف أينشٺآين، في بدآية حيآٺھ علےٰ آلأقل، رآفضآً للصھيونية. فقد نشأ وٺعلَّمٰ في ألمٰآنيآ. ولذآ، فقد کآن يؤمٰن بفکرة آلشعب آلعضوي وبأن آلسمٰآٺ آلقومٰية سمٰآٺ بيولوج‘ـية ٺُوَّرث وليسٺ سمٰآٺ ثقآفية مٰکٺسبة. فقد صرح بأن آليھودي يظل يھوديآً حٺےٰ لو ٺخلےٰ عن دينھ. وقد عبَّر أينشٺآين في عدة مٰنآسبآٺ عن حمٰآسھ للمٰشروع آلصھيوني وٺأييدھ لھ، بل وآشٺرک في عدة نشآطآٺ صھيونية. ولکن مٰوقف أينشٺآين ھذآ لمٰ يکن نھآئيآً إذ عَدَل عن ھذھ آلمٰوآقف فيمٰآ بعد، فقد صرح بأن آلقومٰية مٰرض طفولي وبأن آلطبيعة آلأصلية لليھودية ٺٺعآرض مٰع فکرة إنشآء دولة يھودية ذآٺ حدود وج‘ـيش وسلطة دنيوية. وأعرب عن مٰخآوفھ مٰن آلضرر آلدآخلي آلذي سٺٺکبدھ آليھودية، إذآ ٺمٰ ٺنفيذ آلبرنآمٰج‘ آلصھيوني وفي ھذآ رَفْض للفکر آلصھيوني ولفکرة آلٺآريخ آليھودي آلوآحد. ولھذآ آلسبب، وفي آلعآمٰ نفسھ، فسَّر آنٺمٰآءآٺھ آلصھيونية وفقآً لأسس ثقآفية فصرح بأن قيمٰة آلصھيونية بآلنسبة إليھ ٺکمٰن أسآسآً في « ٺأثيرھآ آلٺعليمٰي وآلٺوحيدي علےٰ آليھود في مٰخٺلف آلدول ». وھذآ ٺصريح ينطوي علےٰ آلإيمٰآن بضرورة آلحفآظ علےٰ آلج‘ـمٰآعآٺ آليھودية آلمٰنٺشرة في أرج‘ـآء آلعآلمٰ وعلےٰ ٺرآثھآ کمٰآ يشير إلےٰ إمٰکآنية آلٺعآيش بين آليھود وغير آليھود في کل أرج‘ـآء آلعآلمٰ. وفي عآمٰ 1946، مَٰثل أمٰآمٰ آللج‘ـنة آلأنج‘ـلو أمٰريکية وأعرب عن عدمٰ رضآھ عن فکرة آلدولة آليھودية وأضآف قآئلآً: « کنٺ ضد ھذھ آلفکرة دآئمٰآً ». وھذھ مُٰبآلَغة مٰن ج‘ـآنبھ حيث أنھ، کمٰآ أشرنآ مٰن قبل أدلےٰ بٺصريحآٺ ٺحمٰل مٰعنےٰ آلٺأييد آلکآمٰل لفکرة آلقومٰية آليھودية علےٰ أسآس عرْفي. وآلشيء آلذي أزعج‘ أينشٺآين وأقلقھ أکثر مٰن غيرھ ھو مٰشکلة آلعرب. ففي رسآلة بعث بھآ إلےٰ وآيزمٰآن عآمٰ 1920، حذر أينشٺآين مٰن ٺج‘ـآھل آلمٰشکلة آلعربية، ونصح آلصھآينة بأن يٺج‘ـنبوآ «آلآعٺمٰآد بدرج‘ـة کبيرة علےٰ آلإنج‘ـليز » وأن يسعوآ إلےٰ آلٺعآون مٰع آلعرب وإلےٰ عَقْد مٰوآثيق شرف مٰعھمٰ. وقد نبھ أينشٺآين إلےٰ آلخطر آلکآمٰن في آلھج‘ـرة آلصھيونية. ولمٰ ٺٺضآءل ج‘ـھود أينشٺآين أو آھٺمٰآمٰھ بآلعرب علےٰ مٰر آلسنين. ففي خطآب بٺآريخ أبريل سنة 1948 أيَّد ھو وآلحآخآمٰ ليو بآيک مٰوقف آلحآخآمٰ يھودآ مٰآج‘ـنيس آلذي کآن يروج‘ فکرة إقآمٰة دولة مٰشٺرکة (عربية ـ يھودية) مٰضيفآً أنھ کآن يٺحدث بآسمٰ آلمٰبآدئ آلٺي ھي أھمٰ إسھآمٰ قدَّمٰھ آلشعب آليھودي إلےٰ آلبشرية. ومٰن آلمٰعروف أن أينشٺآين رَفَض قبول مٰنصب رئيس آلدولة آلصھيونية حينمٰآ عُرض عليھ. بعد ٺأسيس دولة إسرآئيل عرض علےٰ أينشٺآين ٺولي مٰنصب رئيس آلدولة في إسرآئيل لکنھ رفض مٰفضلآ عدمٰ آلآنخرآط في آلسيآسة وقدمٰ عرضآ مٰن عدة نقآط للٺعآيش بين آلعرب وآليھود في فلسطين. وآلوثيقة آلٺي أرسلھآ أينشٺآين ٺدل أنھ کآن بعيدآ ٺمٰآمٰآ عن مٰعرفة آلأمٰور آلسيآسية وٺعقيدآٺھآ وبعيد عن أي مٰعرفة بآلأفکآر آلصھيونية آلٺي ٺقومٰ عليھآ إسرآئيل. عرضٺ آلحکومٰة آلإسرآئيلية علےٰ أينشٺآين مٰنصب رئيس آلدولة في آلعآمٰ 1952 ولکن أينشٺآين رفض ھذآ آلعرض آلإسرآئيلي قآئلآ: "آنآ رج‘ـل علمٰ ولسٺ رج‘ـل سيآسة".. وفي نھآية حيآٺھ آٺھمٰٺھ آلمٰخآبرآٺ آلأمٰريکية بآلمٰيول للشيوعية لأنھ قدمٰ آنٺقآدآٺ لآذعة للنظآمٰ آلرأسمٰآلي آلذي لمٰ يکن يروق لھ. وفي عآمٰ 1952 کٺب أينشٺآين في رسآلة إلےٰ آلمٰلکة آلأمٰ آلبلج‘ـيکية: "لقد أصبحٺ نوعآً مٰن آلمٰشآغب في وطني آلج‘ـديد بسبب عدمٰ قدرٺي علےٰ آلصمٰٺ وآلصبر علےٰ کل مٰآ يحدث ھنآ". ![]() "يسٺطيع أي أحمٰق ج‘ـعل آلأشيآء أکبر وأعقد لکنک ٺحٺآج‘ إلےٰ عبقري شج‘ـآع لج‘ـعلھآ ٺبدو غير ذلک". "أج‘ـمٰل إحسآس ھو آلغمٰوض. إنھ مٰصدر آلفن وآلعلومٰ". "کل مٰآ ھو عظيمٰ ومٰلھمٰ صنعھ إنسآن عمٰل بحرية". "إذآ لمٰ يوآفق آلوآقع آلنظرية غير آلوآقع". "أھمٰ شيء ألآ ٺٺوقف عن آلٺسآؤل". "ضع يدک علےٰ صفيح سآخن لمٰدة دقيقة وسٺشعر أنھآ سآعة وآج‘ـلس مٰع مٰحبوبٺک لمٰدة سآعة وسٺشعر أنھآ دقيقة. ھذھ ھي آلنسبية". "آلج‘ـنون ھو أن ٺفعل آلشيء مٰرة بعد مٰرة وٺٺوقع نٺيج‘ـة مٰخٺلفة". "آلحقيقة ھي مٰآ يثبٺ أمٰآمٰ آمٰٺحآن آلٺج‘ـربة". "آلحقيقة ليسٺ سوےٰ وھمٰ لکنھ وھمٰ ثآبٺ". "يبدأ آلإنسآن بآلحيآة عندمٰآ يسٺطيع آلحيآة خآرج‘ نفسھ". "أنآ لآ أفکر في آلمٰسٺقبل إنھ يأٺي بسرعة". "مٰن لمٰ يخطئ لمٰ يج‘ـرب شيئآً ج‘ـديدآً". "شيئآن ليس لھمٰآ حدود، آلکون وغبآء آلإنسآن، مٰع أني لسٺ مٰٺأکدآً بخصوص آلکون" " أصعب مٰآ يمٰکن للعقل أن يفھمٰھ ھو ضريبة آلدخل" "آلعلمٰ دون دين أعرج‘ـ، وآلدين دون علمٰ أعمٰےٰ" " إنھآ مٰعج‘ـزة أن ينج‘ـو آلفضول مٰن آلٺعليمٰ آلرسمٰي" " لآ ٺقلق مٰن آلعوآئق آلٺي ٺوآج‘ـھک في آلريآضيآٺ، فأنآ أؤکّد لک أن عوآئقي أکبر بکثير" " آلثقآفة ھي مٰآ يبقےٰ بعد أن ٺنسےٰ کل مٰآ ٺعلمٰٺھ في آلمٰدرسة" "آلعلمٰ شيءٌ رآئعٌ إذآ لمٰ ٺکن ٺعٺآش مٰنھ" "آلإنسآن آلذي لمٰ يخطئ لمٰ يج‘ـرب شيئآ ج‘ـديدآً" "آلخيآل أکثر آھمٰية مٰن آلمٰعرفة، فھو يحيط بآلعآلمٰ" " آلحقيقة مٰحض خيآل رغمٰ إمٰکآنية آسٺمٰرآرھآ" "آلمٰشآکل آلمٰوج‘ـودة في عآلمٰ آليومٰ لآ يمٰکن أن ٺحلھآ عقول خلقٺھآ" "کل علومٰنآ آلٺي نقيسھآ بآلوآقع بدآئية وطفولية، ولکنھآ أثمٰن مٰآ لدينآ" "کل مٰآ ٺخطئ فيھ حسآبآٺنآ نسمٰيھ آلصدفة" " لآ أعلمٰ بأي سلآح سيحآربون في آلحرب آلعآلمٰية آلثآلثة، لکن سلآح آلرآبعة سيکون آلعصي وآلحج‘ـآرة" " مٰآ يھمٰني أکثر مٰن آلمٰآضي ھو آلمٰسٺقبل، حيث أني أنوي آلعيش فيھ" "مٰشکلٺنآ آلکبرےٰ ھي مٰثآلية آلوسيلة وغمٰوض آلغآيآٺ" " سر آلإبدآع ھو أن ٺعرف کيف ٺخفےٰ مٰصآدرک" "آلروح آلعظيمٰة ٺوآج‘ـھ دآئمٰآ مٰعآرضة مٰن مٰٺوسطي آلذکآء" "آلعلمٰ ليس سوےٰ إعآدة ٺرٺيب لٺفکيرک آليومٰي" "کلمٰآ آقٺربٺ آلقوآنين مٰن آلوآقع أصبحٺ غير ثآبٺة، وکلمٰآ آقٺربٺ مٰن آلثبآٺ أصبحٺ غير وآقعية" "لقد خلق آللھ آلکون وفقآ لقوآنين لآ ٺعٺرف بآلمٰصآدفة أو آلعشوآئية" "أج‘ـمٰل إحسآس ھو آلغمٰوض، إنھ مٰصدر آلفن وآلعلومٰ" " يوج‘ـد طريقٺآن للعيش إمٰآ أن ٺعيش وٺرےٰ کل شےٰء مٰعج‘ـزة أو ٺعيش ولآ ٺرےٰ أےٰ شےٰء مٰعج‘ـزة" " آلمٰعآدلآٺ أھمٰ بآلنسبة لي، آلسيآسة للحآضر أمٰآ آلمٰعآدلآٺ فھےٰ للخلود" "إذآ کآن أ= آلنج‘ـآح . فإن أ = ب +ج‘ـ + ص. حيث ب=آلعمٰل. ج‘ـ=آللعب. ص=إبقآء فمٰک مٰغلقآ" "آثمٰن مٰآ في آلعآلمٰ ھو آلحدس آو آلفکرة آللآمٰعة" "بين آلمٰآضي وآلحآضر وآلمٰسٺقبل ليس ھنآک سوےٰ وھمٰ في ٺفکير آلعقل آلبشري" "ليسٺ آلفکرة في أني فآئق آلذکآء، بل کل مٰآ في آلأمٰر أني أقضي وقٺآً أطول في حل آلمٰشآکل" "عليک أن ٺٺعلمٰ قوآعد آللعبة أولآً، ثمٰ عليک أن ٺٺعلمٰ کيف ٺلعب أفضل مٰن آلآخرين" "إذآ لمٰ ٺسٺطع شرح فکرٺک لطفل عمٰرھ 6 أعوآمٰ فأنٺ نفسک لمٰ ٺفھمٰھآ بعد" "لآ ٺکآفح مٰن أج‘ـل آلنج‘ـآح، بل کآفح مٰن أج‘ـل آلقيمٰة" " آلعآلمٰ مٰکآن خطر للعيش فيھ ليس لوج‘ـود آلآشرآر بل لأن آلآخرين لآ يفعلون شئء حول ذلک" "آنظر بعمٰق إلےٰ آلطبيعة وبعد ذلک سوف ٺفھمٰ کل شےٰء أفضل" ![]() ![]() آلےٰ ھنآ آکون قد وصلٺ لخٺآمٰ مٰوضوعي و آمٰل آن يکون قد نآل آعج‘ـآبکمٰ و آن آکون قد قدمٰٺ مٰآ ھو مٰفيد لکمٰ آلےٰ آللقآء في مٰوآضيع آخرےٰ و ھذآ بنر آلمٰوضوع ![]() ![]()
__________________
![]() شكرا جزيلا اختي ❀LAĐY على التوقيع و الرمزية الرائعين ![]() سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة فهرس سلسلة موسوعة الاساطير و الرعب و امور ما وراء الطبيعة التعديل الأخير تم بواسطة Sherlock Holmes ; 10-23-2013 الساعة 06:28 PM |
![]() |
#2 |
![]() رقـم العضويــة: 78783
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 7,625
نقـــاط الخبـرة: 2356
|
![]()
عذرا يمنع الحجز لأكثر من 24 ساعة
التعديل الأخير تم بواسطة Sherlock Holmes ; 10-26-2013 الساعة 06:36 PM |
![]() |
![]() |
#3 |
رئيسة الأقسام الأدبية
جمعية العاشق الحرة ![]() رقـم العضويــة: 95329
تاريخ التسجيل: Jul 2011
العـــــــــــمــر: 32
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 39,102
نقـــاط الخبـرة: 9772
|
![]() السلام عليكم
كيف الحال ايه المبدع الفنان اخي شارلك هولمز؟ ماشاء الله اختيار موفق ورائع الا وهو الكبير اينشتاين حياته وكل تفاصيله بارك الله بك اخي واعجبتني مقولات انيشتاين بارك الله بك ![]() كل الشكر للمبدعة Ochako Uraraka
|
![]() |
![]() |
#4 |
![]() رقـم العضويــة: 106018
تاريخ التسجيل: Jan 2012
العـــــــــــمــر: 26
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 3,966
نقـــاط الخبـرة: 1154
|
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيفك اخي عساك طيب والحمدلله ماشاء الله سلمت يداك على التقرير الجميل والرائع اينشتاين من العلماء الكبار وله انجازات رائعة شكرا لك وعسى ان لاتحرمنا جديدك تحياتي |
![]() |
![]() |
#5 |
مشرف قسم مستلزمات التصميم
![]() رقـم العضويــة: 168610
تاريخ التسجيل: Oct 2012
العـــــــــــمــر: 35
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 14,292
نقـــاط الخبـرة: 4564
|
![]() بسم اللـﮧ الرحـمن الرح‘ـيم
السسلام عليگم ۋرح‘ـمـۃ اللـﮧ ۋبرگاٺـﮧ گيف الح‘ـال ۋألأحـۋال أخي الغالي ۋالمبدع مشرفنا المميز شارلگ هۋلمز ؟ أن شاء اللـﮧ دۋم بخير يارب ۋبأفضل أفضل حـال ^^ أح‘ـب أن أشگرگ اۋلاً علےٰ الدعوه الےٰ أفضل مۋضۋع ۋأرۋع شخصيـﮧ أفضلها بجد مۋضۋع غايـﮧ في الافاده ۋالمٺعـﮧ خلٺينا ناخد فگره اگٺر علےٰ الشخ‘ـصيـﮧ العظيمـﮧ هذه ليٺني أصبحـ مثلـﮧ لگانٺ گل مشاگلي أنحـلٺ رۋعـۃ النج‘ـاحـ لايضۋقها الا الناج‘ـحـ ۋشگراً لگ ٺم شگر ۋٺقيم في آمان اللـﮧ التعديل الأخير تم بواسطة عآزف الصمت ; 10-23-2013 الساعة 04:07 PM |
![]() |
![]() |
#6 |
عضوة شرف بالمنتدى
|
![]() السسلام عليگم ۋرح‘ـمـۃ اللـﮧ ۋبرگاٺـﮧ
أسعد اللـﮧ أوقاٺگ بگل خير أخ‘ـي الگريم ما أرۋعـۃ الأخٺيار ۋما أح‘ـلاه الموضۋع رائع بگل مايح‘ـٺۋي من أخٺيارگ للشخصيـۃ المميزة لعالم الفيزياء أنيشٺاين الےٰ ٺنسيق المۋضوع ۋٺصميمـﮧ المذهل ۋاللي ج‘ـاعلـﮧ أح‘ـلےٰ ۋأح‘ـلےٰ هگذا هم المبدعۋن : يعٺلۋن القمـۃ ۋيزيدۋنها رۋنقاً ..... هگذا هم المبدعۋن : يسطرون الٺميز بأبداعاٺهم ليغدۋ معناه أعمق ۋأسمےٰ ... هگذا هم المبدعۋن : يسابقون المعقۋل ۋاللامعقۋل ليصبحـۋ أرقےٰ ... جهودگ طيبـۃ أسٺمر في عطائگ الرائع والمميز دائماً أٺمنےٰ لگ الٺقدم والنج‘ـاح‘ الدآئم مۋفق يا أخي |
![]() |
![]() |
#7 |
عاشق جديد
|
![]()
السلام عليكم
مين كان يصدق انه كان يرسب بالرياضيات والناس تتهمه بالجنون لأنه جاب نظريات صحيحه لكن كان مجتمعه جاهل لكن الأن العدو اللدود لكل الطلاب ههههه لأنه هو الي بدأ في النظريات والقوانين |
![]() |
![]() |
#8 | |
أستغفر اللہ
رقـم العضويــة: 153414
تاريخ التسجيل: May 2012
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 2,899
نقـــاط الخبـرة: 1214
|
![]() السسلام عليكم ورحمةة الله وبركاتة.. ![]() كيفك شآرلوك ..! إن ششاء الله بأتم صحة وأحسن حآآل .. في الحقيقة .. أشكرك على انتقائك الموفق لهذه الشخصية ... كما إنني ألميت بكثير من المعلومات التي كنت أجهلها من بين السطور التي طرحتها فشكرا لك مرةً أخرى .. وراق لي هذا القول .. اقتباس:
والتصميم مرتب وهادئ يتناسب مع محتوى الموضوع.. بإنتظآر المزيد من مواضيعك القيمةة .. تحيآآتي ![]() التعديل الأخير تم بواسطة ι я є η є ; 10-24-2013 الساعة 06:29 PM |
|
![]() |
![]() |
#9 |
![]() رقـم العضويــة: 86538
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العـــــــــــمــر: 33
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 18,532
نقـــاط الخبـرة: 6144
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله ~
كيفك اخي ؟ ان شاء الله بخير شكرا لك ع دعوه لهذا الموضوع المفيد والمتكامل احسنت فيما اخترت من شخصيه مشهورة وكتابة وتفصيل عن حياتها كافة اتمنى لك التوفيق في اعمالك القادمة تم الشكر + التقيم تقبل مروري البسيط ... في امان الله |
![]() |
![]() |
#10 |
عاشق فلتة
رقـم العضويــة: 89197
تاريخ التسجيل: Apr 2011
العـــــــــــمــر: 29
الجنس:
![]() المشـــاركـات: 1,391
نقـــاط الخبـرة: 163
|
![]() يعطيك العافية ع الموضوع
اعشق مواضيعك الرائعة اتمنى ان تضع عالم اخر جميل ما قصرت ![]() |
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لغز اينشتاين لم يتمكن من حله الا 2% من سكان العالم | Đαяқ Ąʼnĝễĺ | قسم الأرشيف والمواضيع المحذوفة | 11 | 02-03-2013 07:02 PM |
اينشتاين | هل تبكي معي | قسم الأدب العربي و العالمي | 0 | 10-02-2010 09:01 PM |
اينشتاين في حاسوبك | itachi sama | أرشيف قسم البرامج | 3 | 08-25-2010 12:32 PM |
لغز اينشتاين | saifsama | قسم النُكَتْ والألغاز | 3 | 08-17-2010 01:08 AM |